Engageya

Sunday, October 18, 2009

أحدث تكنولوجيات أدوبي في مؤتمر (فلاش كامب مصر)

القاهرة (رويترز) - عرض مسؤول كبير بشركة أدوبي أحدث تكنولوجيات الشركة في مؤتمر بالقاهرة هذا الاسبوع التي قال انها تمكن المستخدم من انزال التطبيق الذي يريده على سطح الكمبيوتر حتى يتمكن بعد ذلك من تشغيله سواء كان متصلا بالانترنت أم لا.

وقال ميهاي بريكوبي أحد كبار مسؤولي الترويج لتكنولوجيا أدوبي ان الشركة ستطرح خلال الشهر المقبل نسخة تجريبية من هذه التكنولوجيا تعمل على الهواتف المحمولة.

جاء ذلك خلال مؤتمر (فلاش كامب مصر) الذي نظمته مجموعة ايماجن وهي واحدة من مجموعات مستخدمي أدوبي الرسمية العديدة في شتى أنحاء العالم واستضافته الجامعة الامريكية في مصر يوم السبت.

وشارك في المؤتمر مجموعة من المتحدثين أبرزهم بريكوبي والصحفي الامريكي روب مونتجمري الرئيس التنفيذي لشبكة محرري الصحافة المرئية وهي جماعة لا تهدف للربح مقرها الولايات المتحدة وتهدف الى توفير التدريب والتوعية للطلبة والعاملين في مجال الصحافة بكل ما هو جديد في عالم الاعلام والصحافة المرئية.

وتناول بريكوبي تاريخ تطبيقات أدوبي منذ أن بدأت وكيف استخدمت في وضع اعلانات وتسجيلات فيديو على مختلف مواقع الانترنت وكيف تمكن موقع يو تيوب من الاستفادة من هذه التكنولوجيا عام 2001.

واستطرد أن أحدث تكنولوجيا لادوبي اليوم هي تكنولوجيا اير التي قال انها تمكن المستخدم من انزال التطبيق الذي يريده على سطح الكمبيوتر وتتيح له تشغيله بعد ذلك حتى اذا لم يكن متصلا بالانترنت.

وأعطى بريكوبي مثالا بتشغيل تسجيل فيديو أمام الحضور لتطبيق قال انه "مخصص للنساء اذ يمكنهن من انزال صورتهن في التطبيق ذاته الخاص بشركة لمستحضرات التجميل وتقوم المرأة بعد ذلك بتجربة كل أنواع المستحضرات على هذه الصورة حتى تجد ما يناسبها فتختاره وتشتريه عبر الانترنت."

وقال بريكوبي "ببداية شهر نوفمبر المقبل ستصدر أدوبي النسخة التجريبية من الاصدار الجديد لادوبي اير الذي يعمل على أجهزة الهاتف المحمول حتى يكون بالامكان تشغيل نفس هذه التطبيقات على الهواتف المحمولة وأيضا على الاجهزة الاخرى التي تتصل بالانترنت مثل أجهزة نينتندو وي وبلاي ستيشن والتلفزيونات التي تعمل عبر الاقمار الصناعية."

واستطرد "وفي بداية عام 2010 ستصدر أدوبي النسخة النهائية لهذا الاصدار الجديد" مشيرا الى أن "صحيفة نيويورك تايمز من المستخدمين الذين ينتظرون هذا الاصدار الجديد حتى يتمكنوا من انزال الصحيفة على الهواتف المحمولة أيضا."

وتابع أن من الادوات الحديثة أيضا التي أضافها برنامج أدوبي اير (الويدجيت) وهي عبارة عن تطبيقات صغيرة وسهلة الاستخدام يجرى انزالها على سطح الكمبيوتر لتأدية هدف معين للمستخدم مثل تعريفه بالوقت أو درجة حرارة الجو وغيرها من مثل هذه التطبيقات.

أما مونتجمري فتحدث عن الصحافة المرئية مشيرا الى أن المستقبل لمثل هذا النوع من الصحافة وليس فقط المطبوعة والمقرؤة مشيرا الى أن تكنولوجيا أدوبي مثل اير وفلاش تستخدم في الصحافة المرئية.

وقال مونتجمري "الان يمكن أن تروي خبرا وليس فقط أن تكتب خبرا."

وأعطى مثالا لمبنى بوابة ضخمة يقام في الولايات المتحدة وبدلا من وصف ضخامتها بالعبارات والاوصاف ظهرت صورة للبوابة أمامها طائرة والبوابة تغطي الطائرة بالكامل من بدايتها لنهايتها.

وأضاف "يمكن أيضا استخدام أدوبي اير وفلاش من تسجيل تعليق صوتي على الخبر.. الصحافة المرئية هي أن ينقل الخبر بالصوت والصورة والمؤثرات الصوتية والمرئية باستخدام تكنولوجيا أدوبي مثل اير وفلاش."

ومن بين المتحدثين أيمن عبد الرحمن الذي أشار الى استخدام تكنولوجيا أدوبي في صناعة الكتب الالكترونية وقال "الكتاب يكون على موقع على الانترنت ويمكن انزاله وقراءته وتساعد تكنولوجيا اير وفلاش في أن يكون الكتاب مزودا بتسجيل فيديو وصوت كما تمكن القاريء أيضا من تسجيل تعليق أو كتابة ملاحظات أو تحديد الصفحة التي يتوقف عندها عند القراءة. كما تمكن تكنولوجيا أدوبي المستخدم من تكبير أو تصغير الخط كما يروق والبحث عن أي كلمة أو جزئية معينة يريدها داخل الكتاب."

وأسس مجموعة ايماجن لمستخدمي أدوبي بمصر أحمد حسام مدير ادارة التصميم بلينك ديفيلوبمنت لتطوير تطبيقات الانترنت ومصطفى مراد رئيس احدى فرق التصميم بشركة (أي. تي.ووركس) في ابريل نيسان من عام 2009 .

والمجموعات الرسمية لمستخدمي أدوبي في شتى أنحاء العالم عبارة عن منتدى يهدف لتقديم الدعم والتعريف بالتكنولوجيا اللازمة لكل مستخدمي أدوبي.

من علا شوقي

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...