Engageya

Thursday, October 15, 2009

يونيسيف: الاسهال يودي بنحو 1,5 مليون طفل سنويا

يونيسيف: الاسهال يودي بنحو 1,5 مليون طفل سنويا

جنيف (ا ف ب) - يموت سنويا نحو 1,5 مليون طفل دون سن الخامسة بسبب الاسهال، وهو ثاني سبب لوفيات الاطفال بعد داء ذات الرئة، على ما جاء في تقرير لمنظمة الامم المتحدة للطفولة (يونيسف) ومنظمة الصحة العالمية.

وقال احد المسؤولين في اليونيسف هو الدكتور اوليفييه فونتين لوكالة فرانس برس "تظهر هذه الارقام التي تعود الى العام 2007 ان ثمة تراجعا في هذا المجال. غير ان السبب الرئيسي لهذا الانخفاض هو التراجع في وفيات الاطفال دون سن الخامسة الذي صار 8,9 ملايين في العام 2007 بعدما كان يبلغ 10,4 ملايين في العام 2004".

وفي العام 2004، تاريخ جمع اخر البيانات في هذا الخصوص، وصل عدد وفيات الاطفال من جراءالاسهال الى مليونين تقريبا.

واضاف الدكتور فونتين قائلا "ان ما يثيرالقلق هو عدم جدوى نشاطات التوعية التي نقوم بها ذلك ان نسب وفيات الاطفال الاجمالية بسبب الاسهال لم تتبدل خلال الاعوام الماضية".

ويشير فونتين الى ان الجراثيم المسببة للاسهال والتي تنتشر في المياه القذرة تقف خلف نحو 18 في المئة من وفيات الاطفال في العالم، وعلى الرغم من جهود المنظمات الانسانية لا يزال الاسهال ثاني سبب للوفيات لدى صغار السن.

واسفت المديرة العامة لليونيسيف آن فينيمان بحسب البيان لما يحصل قائلة "ثمة علاجات فعالة وغير مكلفة، غير ان 39 في المئة فحسب من الاطفال المصابين بالاسهال في الدول النامية يتلقون العلاجات المناسبة".

وبحسب تقديرات منظمة الصحة العالمية تم انقاذ نحو خمسين مليون طفل بفضل علاج تم تطويره قبل خمسة وعشرين عاما ويقوم على مادة الزنك وعلى املاح تعويض السوائل التي يتم تناولها عبر الفم.

غير ان توافر هذه العلاجات لم يعد كافيا لان الاسهال صار "مرضا تهمله الدول المانحة والدول الفقيرة على حد سواء" بحسب الدكتور نوتين.

ولهذا السبب ترغب منظمات الامم المتحدة بتحسين الوقاية. وتذكر اليونيسيف ان "غسل اليدين بالماء والصابون يسمح بخفض احتمال الاصابة بامراض الاسهال، بنسبة تتجاوز اربعين في المئة".

ويساهم ارضاع حديثي الولادة خلال الاشهر الستة الاولى بحماية الاطفال من هذا الوباء، على ما تقول ايضا المنظمة التي عبرت عن اسفها لأن 37 في المئة فحسب من حديثي الولادة يرضعون من امهاتهم في الدول الفقيرة.

وتشكل مكافحة سوء التغذية رافعة اساسية في الوقاية من المرض على ما لفتت المديرة العامة لليونيسف، خلال تقديم التقرير.

ووفق الوكالة التابعة للامم المتحدة، يعاني نحو ثلث الاطفال المصابين بالاسهال، سوء التغذية او يفتقرون للغذاء تماما، وهذا يزيد من هشاشتهم ويقلص قدرتهم على مواجهة المرض.

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...