Engageya

Saturday, October 24, 2009

جاكرتا لم تغير موقفها من ارسال عينات فيروس أنفلونزا الطيور للخارج..

جاكرتا لم تغير موقفها من ارسال عينات فيروس أنفلونزا الطيور للخارج..

جاكرتا (رويترز) - قال اندانج راهايو سديانينجسيه وزير الصحة الاندونيسي المعين حديثا يوم السبت ان بلاده لا تعتزم ارسال عينات من فيروس انفلونزا الطيور الى الخارج الا عندما تصبح هناك الية عالمية لتبادل الفيروسات.

وشهدت اندونيسيا أكبر عدد من حالات الوفيات التي تأكد أنها بسبب فيروس (اتش5 ان1) وتسعى جاكرتا للحصول على ضمانات من دول أغنى وشركات لتصنيع المستحضرات الطبية بأن تتمكن الدول الفقيرة من الحصول على لقاحات مستخرجة من عيناتها من الفيروس بأسعار معقولة.

لكن الخطوة أثارت قلقا عالميا لان خبراء قالوا ان من المهم الحصول على عينات للفيروس دائم التحور والذي يخشون أن يتغير الى صورة يسهل انتقالها بين البشر ويكتسح العالم في غضون أشهر ليقتل ملايين البشر.

وقال الوزير الاندونيسي "يتوقف الامر على نتيجة المعاهدة العالمية الخاصة باتفاقية انتقال المواد وسأراقب هذا الامر عن كثب."

وتعقد الدول الاعضاء في منظمة الصحة العالمية وعددها 190 دولة مفاوضات حول تبادل الفيروس لكن يثار الخلاف حول الكيفية والوقت الذي تنقل فيه العينات البيولوجية للفيروسات الى الشركات العالمية للادوية والتي تحتاج اليها لصنع لقاحات وهي قضية تعرف باسم "نقل المواد."

وتريد جاكرتا اتفاقية لنقل المواد لكل عينة من الفيروس ترسل الى معامل في الخارج على أن تحدد أنها ستستخدم في أغراض التشخيص وليس لتحقيق مكاسب تجارية.

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...