Engageya

Thursday, October 29, 2009

اطلاق ناجح لصاروخ أريس 1 اكس يبشر بالعودة الى القمر

اطلاق ناجح لصاروخ  أريس 1 اكس  يبشر بالعودة الى القمر

كاب كانافيرال (الولايات المتحدة) (ا ف ب) - كلل اطلاق الصاروخ الجديد "أريس 1 اكس" الذي قامت به وكالة الفضاء الاميركية "ناسا" الاربعاء بالنجاح مما يبشر بعودة الرحلات الى القمر بحلول 2020.

وانطلق الصاروخ وهو الاطول في العالم عند الساعة 11,30 محلية (15,30 تغ) من مركز كينيدي الفضائي بالقرب من كاب كانافيرال (فلوريدا، جنوب شرق)، ما يعكس طموحات الناسا باقامة رحلات للبشر الى الفضاء.

والصاروخ "أريس1-اكس" هو نموذج تجريبي للصاروخ "أريس 1" الذي سيضع مركبة اريون ذات الشكل البيضاوي الجديد في مدار منخفض حول الارض تحضيرا لمهمات الى وكالة الفضاء الدولية والقمر وما بعدهما.

وبعد تأجيلات متكررة الثلاثاء، توفرت الشروط المناخية الملائمة لاطلاق الصاروخ صباح الاربعاء.

وانفصل الجزء الدافع من الصاروخ البالغ طوله مئة متر بعد دقيقتين ونصف الدقيقة على الاطلاق قبل ان يهبط في المحيط الاطلسي حيث من المتوقع ان يتم انتشاله لاحقا.

ويتيح اكثر من 700 جهاز استشعار للمهندسين ان يحسنوا تصميم الصاروخ الذي من المفترض ان يحل مع مركبة اوريون في 2010 محل المكوكات التي تستخدمها الناسا حاليا.

ويشكل الصاروخ والمركبة اوريون جزءا من برنامج كونستلليشون (كوكبة) الطموح والذي يهدف بحسب الناسا الى ارسال رواد فضاء الى القمر بحلول 2020 ومن ثم الى المريخ او غيره في النظام الشمسي.

ومع ان العمل سيتوقف بالمكوك العام المقبل، الا ان الناسا لن تستخدم صاروخ "أريس 1" قبل 2015 وستعتمد حتى ذلك التاريخ على روسيا لنقل روادها الى الفضاء وهي عملية مكلفة ماديا.

واورويون مصممة لنقل طاقم من ستة رواد كحد اقصى الى محطة الفضاء الدولية او اربعة في مهمات الى القمر لا تتجاوز ال210 ايام.

وبدلا من تهبط المركبة كالطائرة عند عودتها الى الارض كما هو الحال مع مكوكات الفضاء، ستنزل بمساعدة مظلات مثل مركبة ابولو التي نقلت الرواد نيل ارمسترونغ ومايكل كولينز وباز ألدرين الى القمر قبل اربعين عاما.

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...