Engageya

Wednesday, October 28, 2009

تحقيق في السودان في وفاة 77 من الايتام

الخرطوم (رويترز) - قال مسؤولون يوم الثلاثاء إن وفاة 77 طفلا في دار الايتام الرئيسية بالسودان أدت الى اجراء تحقيق كبير في القضية التي كشفت محنة الاطفال الذين تتخلى عنهم امهاتهم في البلاد.

قال نيلس كاستبرج ممثل اليونيسيف في السودان لرويترز مشيرا الى دار الايتام الحكومية التي حدثت بها الوفيات "رأينا الارقام الرسمية وهي مروعة. وارحب بقرار اجراء تحقيق في الوضع الحالي في دار المايقوما."

ودافع مدير منظمة (انا السودان) الخيرية التي تدير دار المايقوما للايتام بالخرطوم عن سجله العملي وقال لرويترز انه انقذ ارواح الالاف من الاطفال واضاف ان الوفيات لا يمكن تفاديها نظرا للحالة الصحية للرضع لدى وصولهم الى الدار.

وقال محمد محي الدين الجميعابي مدير المنظمة ان الاعداد كبيرة وانهم تسلموا في الشهر الماضي 64 طفلا خديجا معظمهم يعاني من تسمم الدم ولا يستطيع عمل شيء لهم.

وقال ان معظمهم ولد قبل الاوان وفي اماكن غير صحية وعثر عليهم في قنوات المياه او المجاري ويحتاجون الى حضانات لكن من الصعب جدا الحصول على حضانات هناك.

وتشير تقديرات الامم المتحدة الى ان المئات من الرضع تتخلى عنهم امهاتهم في الخرطوم كل عام نتيجة لعجزهن عن تحمل وصمة ولادة طفل خارج اطار الزواج. ويلاقي نصف الرضع حتفهم قبل ان تصل اليهم يد المساعدة.

ويوضع معظم الرضع الذين يتم العثور عليهم في شوارع العاصمة السودانية في دار المايقوما حيث تحاول السلطات ايجاد عائلات تأويهم.

وقالت وزارة الرعاية الاجتماعية وشؤون المرأة والطفل في الخرطوم لرويترز يوم الثلاثاء ان 77 طفلا لاقوا حتفهم في دار الايتام في سبتمبر ايلول وهو اعلى رقم يسجل في غضون اربعة اعوام.

وقالت منى مصطفى خوجلي مديرة ادارة الشؤون الاجتماعية بالوزارة ان هناك لجنة تقدم التفاصيل بشأن كل الاوضاع بدءا من الاغذية.

وقالت انه يمكن تفسير هذا العدد من الوفيات بدخول عدد أكبر من المعتاد من الرضع في حالة صحية واهنة.

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...