Engageya

Friday, October 9, 2009

زلزال بقوة 6,4 درجات يضرب جنوب المحيط الهادىء

بورت فيلا (ا ف ب) - ضرب زلزال بقوة 6,4 درجات صباح الجمعة جزر سانتا كروز في المحيط الهادىء غداة سلسلة هزات ارضية زلزال بقوة 6,4 درجات يضرب جنوب المحيط الهادىءقوية في المنطقة حملت على اعلان حال الانذار من وقوع تسونامي بدون ان تتحقق هذه المخاوف، حسب المعهد الجيوفيزيائي الاميركي.

ووقع الزلزال عند الساعة 8,16 (21,16 تغ الخميس) على بعد 315 كلم شمال غرب مدنية لوغانفيل في جزيرة اسبيريتو سانتو التابعة لارخبيل فانواتو، وعلى عمق 9,4 كلم. ولم يعقبها حتى الان اي انذار من مد بحري.

وصدر انذار من التسونامي صباح الخميس في جنوب المحيط الهادئ بعد ثلاث هزات عنيفة متتالية بلغت قوتها 7,8 ثم 7,7 و7,3 درجات وقعت بين ارخبيل فانواتو وجزر سالومون. وتم رفع الانذار الذي شمل قسما كبيرا من المحيط الهادئ بعد ساعتين ونصف من الهزة الاولى.

وسجلت هزة رابعة بقوة 7 درجات بعد ظهر الخميس بدون ان يتجدد الانذار من التسونامي. وسجلت في المنطقة بصورة اجمالية عشرون هزة ارتدادية تلت الهزات الثلاث العنيفة في الصباح.

وتشهدت منطقة اسيا والمحيط الهادئ منذ نهاية ايلول/سبتمبر سلسلة من الكوارث الطبيعية من تسونامي وزلازل واعاصير اوقعت حوالى الفي قتيل. وفي 29 ايلول/سبتمبر اجتاح تسونامي جزر ساموا عقب زلزال بقوة ثماني درجات، ما ادى الى سقوط ما لا يقل عن 184 قتيلا.

واوضح دايل غرانت من المعهد الاميركي للجيوفيزياء الخميس ان "حزام النار" في المحيط الهادئ حيث تتلاقى صفائح تكتونية عدة يشهد "نشاطا قويا منذ اسبوع ونصف الاسبوع".

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...