Engageya

Thursday, October 15, 2009

الصور العلمية لوحات جميلة

الصور العلمية لوحات جميلة

يقولون إن القيمة التعبيرية لصورة من الصور تعادل ألف كلمة لكن الصور التي عرضت في معرض لندن ولكام كوليكشن يمكن أن تملك القدرة التعبيرية التي تتيحها بضع آلاف من الكلمات لأنها تختزل الجهود التي بذلها العلماء على مدى سنوات من أجل التقاطها.

إن الجوائز التي فازت بها تلك الصور تكشف عن أهمية القضايا العلمية التي تكمن خلفها.

وتظهر الصور المدهشة المعروضة الخاصة بالعوالق الصيفية وبذور طيور الجنة وخلايا الكبد كيف أن التقاط الصور العلمية يمكن أن يساعد في فتح آفاق علمية جديدة أمام الأبحاث العلمية ويرضي العين الفنانة التواقة إلى التملي بمنظر الصور الجميلة.

يقول السير مارك وول بورت، مدير ولكم تراست إن المعرض يقرب العلوم من الناس ويظهر لهم كم هي جميلة الأشياء التي يزدان بها الكون .

وأضاف قائلا بالنسبة إلى العالم، فإن المعرض يبين أهمية النظر إلى الأشياء الصغيرة. إذا استطعت اكتشاف البنية التي تقف وراءها، فإنك ستدرك كيفية اشتغالها .

وتابع قائلا هناك صورة لتجويف ينبت منه الشعر (في الجسم)، وتظهر لك لماذا يشعر المرء بوخز في جسمه عندما تُنزع منه شعرة من الشعيرات .

وواصل وول بورت قائلا أحد الفائزين في السنوات الأخيرة ويدعى فينكاترامان راماكريشنان عرض صورة تتحدث عن بنية الريبوسوم التي تستخدم في قراءة الحمض النووي، وقد فاز مؤخرا بجائزة نوبل للكيمياء لتحديده البنية المسؤولة عن الريبوسوم .

استخدم العلماء عددا من التقنيات العلمية بهدف التقاط الصور التي يرغبون فيها مثل اللجوء إلى حيل معينة يتيحها المجهر الإلكتروني لالتقاط صور الجلد المتقشر وسرطان الرئة.

لقد اعتبر الناقدون الصور التسعة عشر المعروضة أفضل صور جديدة يقتنيها المعرض خلال الثمانية عشر شهرا الماضية.

ويظهر معرض آخر في شرق لندن يحمل اسم يمكن للمستقبل أن ينتظر كيف أن العلوم تتحول إلى فن يحظى بإقبال متزايد من طرف الجمهور من أجل ارتياد آفاقها.

ومن ضمن مقتنيات المعرض، صور لتماثيل الفنانة ماريلين أوليفر وعائلتها صنعت عن طريق استخدام تقنية التصوير بالرنين المغناطيسي.

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...