Engageya

Saturday, October 24, 2009

الف وفاة و20 الفا دخلوا المستشفى بسبب انفلونزا اتش1ان1 في الولايات المتحدة

الف وفاة و20 الفا دخلوا المستشفى بسبب انفلونزا اتش1ان1 في الولايات المتحدة

واشنطن (ا ف ب) - تسبب تفشي وباء انفلونزا اتش1ان1 باكثر من الف وفاة وتطلب ادخال ما لا يقل عن 20 الف شخص الى المستشفيات في الولايات المتحدة منذ بدء ظهوره في الربيع على ما اعلنت السلطات الفدرالية الاميركية الجمعة مشيرة الى بطء تسليم اللقاحات.

وانفلونزا اتش1 ان1 مسؤولة عن خمسة الاف وفاة على الاقل بحسب الحصيلة الاخيرة لمنظمة الصحة العالمية التي اعلنت الجمعة كذلك.

وقال الدكتور توماس فريدن مدير المراكز الفدرالية لمراقبة الامراض والوقاية منها في مؤتمر صحافي "منذ بدء انتشار الوباء في نيسان/ابريل-ايار/مايو سجلنا اكثر من الف وفاة ناجمة عن هذه الانفلونزا واكثر من 20 الف شخص ادخلوا المستشفيات"، لافتا الى ان هذه الانفلونزا ما زالت تصيب خصوصا الشبان الراشدين والاطفال.

ومن اصل الوفيات ال292 المؤكدة على انها ناجمة عن فيروس اتش1ان1 في 28 ولاية بين الاول من ايلول/سبتمبر و10 تشرين الاول/اكتوبر، 23,6% منها سجلت لدى من تقل اعمارهم عن 25 عاما، و65% لدى فئة الاعمار من 25 الى 64 عاما وفقط 11,6% لدى البالغين 65 عاما وما فوق كما اوضحت مسؤولة اخرى في المراكز الفدرالية لمراقبة الامراض والوقاية منها.

لكن الاشخاص الذين تتجاوز اعمارم 65 عاما هم الاكثر اصابة بالانفلونزا الموسمية التي تتسبب بوفاة 36 الف اميركي سنويا كمعدل وسطي، وهو رقم يفوق بكثير ما يتسبب به وباء اتش1ان1 حاليا.

وقال الدكتور فريدن "نتوقع ان يحدث انتقال عدوى الاصابة بالانفلونزا على دفعات ولا نستطيع التنبوء بحجم انتشارها ولا مدتها"، موضحا ان الولايات المتحدة تشهد حاليا "الموجة الثانية" لانفلونزا اتش1ان1. وتابع "لا يمكن معرفة ما اذا كانت هذه الموجة ستستمر خلال كل فصل الخريف وخلال الشتاء او ستتوقف قبل ان تعود مرة جديدة".

وفي الوقت الحاضر تستمر العدوى بفيروس اتش1ان1 بالانتشار بحيث سجلت 46 ولاية من الولايات الخمسين حالات عديدة تعد بالملايين على مستوى البلاد ككل وما زال العدد يرتفع. الا ان الامر المطمئن هو ان مواصفات الفيروس اتش1ان1 لم تتغير منذ ظهوره في المكسيك في اذار/مارس.

وقال "لم نلاحظ اشتدادا متزايدا للاعراض لدى القسم الاكبر من الاشخاص المصابين منذ ظهور هذا الفيروس الجديد"، مضيفا "كما اننا لا نرى مقاومة متزايدة للمرض للمضادات الحيوية ولا تبدلا ملحوظا في تركيبته الجينية من شأنه ان يجعله اقل حساسية للقاح".

لكن مدير المراكز الفدرالية لمراقبة الامراض والوقاية منها عبر عن اسفه للبطء الشديد في تسليم اللقاحات التي تعتبر السلاح الوحيد الناجع لوقف انتشار الوباء.

واكد "اصبحنا في مرحلة يشهد فيها توافر اللقاحات ضد فيروس اتش1ان1 تزايدا مستمرا لكنه بطيء جدا". وقال هذا الطبيب "انه امر مخيب للامال بالنسبة للجميع ونأمل ان يتوافر مزيد من اللقاحات" في هذه المرحلة. واضاف "نتشاطر استياء السكان الذي ينتظر طويلا او لا يمكنه ايجاد مكان لتلقي اللقاح" مشيرا الى ان انتاج اللقاح لا يمكن توقعه.

وكانت المراكز الفدرالية لمراقبة الامراض والوقاية منها اعلنت الاسبوع الماضي ان عدد جرعات اللقاح المتوافرة ستبلغ اواخر تشرين الاول/اكتوبر 30 مليونا بدلا من 40 مليونا كما هو متوقع في الاساس.

واوضح الدكتور فريدن انه كان هناك 14,1 مليون جرعة لقاح متوافرة في 21 تشرين الاول/اكتوبر لتسليمها في البلاد. واحصت المراكز الفدرالية لمراقبة الامراض الجمعة 16,1 مليون جرعة جاهزة للتسليم. وفي الاجمال انتجت المختبرات 5,4 ملايين جرعة اضافية بين 14 و21 تشرين الاول/اكتوبر على ما قال.

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...