Engageya

Friday, October 9, 2009

دراسة: لقاح مضاد للكوليرا يبدو امنا وفعالا في الهند

هونج كونج (رويترز) - تقول دراسة جديدة ان لقاحا مضادا للكوليرا صنع في الهند يلبي معايير منظمة الصحة العالمية ثبت انه امن وفعال بين الاطفال الصغار في جزء من الهند يعتبر هذا المرض متوطنا فيه.

ويأمل الباحثون الذين نشروا نتائج دراستهم في دورية لانست LANCET الطبية في ان يطرح هذا اللقاح قريبا في الدول النامية حيث مازالت الكوليرا مرضا متوطنا.

وشملت التجربة 107774 مشاركا في كولكتا في شرق الهند ونصفهم اعطي اللقاح بينما اعطي النصف الاخر لقاحا ايحائيا - وهو لقاح مشابه لكن ليس له قيمة علاجية.

واعطي اللقاح عن طريق الفم من خلال جرعتين مع فاصل زمني بينهما قدره 14 يوما وتتبع الباحثون المشاركين لمدة عامين.

وقال الباحثون انه حدث في المتوسط 20 حالة اصابة بالكوليرا في المجموعة التي حصنت باللقاح و 68 حالة في المجموعة التي حصنت باللقاح الايحائي وهو ما يعني ان اللقاح يعطي فعالية وقائية بنسبة 67 في المئة. وليس هناك اعراض جانبية مرتبطة بهذا اللقاح.

وكتب الباحثون الذين يشرف عليهم جون كليمنز في معهد بحوث اللقاحات الدولية في سول في كوريا الجنوبية "هذه التجربة توضح ان اللقاح المعدل الذي يؤخذ عن طريق الفم امن وفعال ويوفر حماية بنسبة 70 في المئة تقريبا من الكوليرا لمدة عامين على الاقل بعد التحصين باللقاح."

"الوقاية لوحظت بين الاطفال الذين حصنوا في اعمار اقل من خمس سنوات وكذلك بين الافراد الاكبر. سنا"

وقال باحثون ان نسخة سابقة من هذا اللقاح استخدمت في فيتنام. وبالرغم من فعاليته الا انه لم يجر الموافقة على استخدامه في مكان اخر لان عملية التصنيع في فيتنام لم تنزع بشكل موثوق به المادة السامة بالكوليرا من اللقاح.

وعلاوة على ذلك فالهيئة الوطنية المنظمة في فيتنام لم تحصل على اجازة منظمة الصحة العالمية.

وعمل معهد بحوث اللقاحات الدولية مع الشركة المصنعة الفيتنامية "فابيوتك" لتحسين اللقاح ونقل الانتاج منذ ذلك الوقت الى الشركة المصنعة شانثا بيوتكنيكس في حيدر اباد في الهند حيث تحظى الهيئة الوطنية المنظمة بموافقة منظمة الصحة العلمية.

وتقول منظمة الصحة العالمية ان الكوليرا تودي بحياة 120 الفا كل عام في شتى انحاء العالم.

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...