Engageya

Monday, July 5, 2010

فصول خاصة لليوجا لزائدي الوزن في أمريكا..

فصول خاصة لليوجا لزائدي الوزن في أمريكا..
كير هي مدربة لليوجا ومؤلفة كتاب "يوجا كبيرة.. دليل مبسط لاصحاب الوزن الزائد" وقالت معلقة على الموقف الذي تعرضت له تلك المتدربة " هذا شيء يفطر القلب.
"زائدو الوزن يشعرون بعدم الارتياح. اذا كنت زائد الوزن يمكن ان تشعر بعدم الارتياح في فصل يرتاده متدربون وزنهم طبيعي" حتى لو كان المدرب مرحبا بذلك.
وصرحت كير بأن بعض مدربي اليوجا لا يعرفون التعامل مع الاجسام الضخمة.
وأضافت "هناك يوجا للياقة الجسم تشارك في فصولها فتيات نحيفات يرتدين ملابس ضيقة يقمن بتدريبات لشد العضلات وهناك يوجا ذات جانب روحاني أكثر وتلك تجذب كثيرا من الناس وبعد ذلك هناك الخاصة باصحاب الوزن الزائد وهي آخذة في التزايد."
وهذا شيء طبيعي. فاحصائيات مراكز مقاومة الامراض تقول ان ثلثي النساء الامريكيات تقريبا تعانين من الوزن الزائد او السمنة بينما تقول دورية اليوجا ان هناك أكثر من 15 مليونا يمارسون اليوجا في الولايات المتحدة.
بدأت كير التي تعيش في ميشيجان تدريب اليوجا منذ 32 عاما.
وقالت شارحة "كنت صغيرة وممتلئة لكن ليس مثل ما أنا عليه الان. تضخمت واحتجت لتطويع بعض التدريبات لتتناسب مع أصحاب البطون والنهود الكبيرة."
وأضافت ان النحافة ليست شرطا لممارسة اليوجا وان كان من الضروري تعديل بعض الاوضاع حتى تناسب أصحاب الوزن الزائد. في كتابها تعرض كير بعض الاوضاع الكلاسيكية في اليوجا مع استناد الممارس الى مقعد او حائط.
وقالت كير "معظم أصحاب الوزن الزائد لا يستطيعون البدء بالاوضاع التي تمارس وهم راقدون على الارض. عمري 64 عاما وأمارس وضعا معدلا لوضع الوقوف على الرأس لا أرفع فيه كل جسمي الى أعلى."
اما الجانب الايجابي لزيادة الوزن هو ان من ينتمي لهذا القطاع لا يحتاج الى وسائد كثيرة أثناء ممارسة بعض التدريبات وأشارت كير الى ان تدريبات التنفس مفيدة لهم بوجه خاص.
وقالت "نحن نخزن السموم في خلايانا الدهنية ونتخلص من هذه السموم من خلال تدريبات التنفس."
تركز كير أيضا على الجانب الروحاني لا الجسماني فقط.
وتقول "اليوجا تعزز بالفعل الشعور بتقدير الذات وحبها لان بها قدرا كبيرا من التأمل."
Bookmark and Share

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...