وكان ديفيد وارن -الذي توفي والده في حادث تحطم طائرة في 1934 في استراليا - عالم ابحاث في مختبرات ابحاث الطيران في ملبورن.
وتوصل الى فكرة جهاز مقاوم للتحطم والحريق لتسجيل اصوات طاقم الطائرة وبيانات الاجهزة بعدما ساعد في التحقيق في التحطم الغامض لاول طائرة ركاب مدنية في العالم في 1953.
وقام وارن بتصميم وصنع أول جهاز في العالم لتسجيل بيانات الرحلات الجوية في 1956 والذي اصبح معروفا باسم "الصندوق الاسود" لكن الامر استغرق خمس سنوات لادراك قيمة هذا الاختراع واستخدامه العملي.
كما استغرق الامر خمس سنوات اخرى حتى قضت السلطات بضرورة تجهيز قمرة القيادة في الطائرات الاسترالية باجهزة تسجيل بيانات الرحلة.
وجاء في بيان صدر عن وزارة الدفاع الاسترالية "الجهاز العصري المماثل لما اخترعه الدكتور وارن والذي يوضع حاليا في طائرات الركاب حول العالم هو شهادة على عمله الرائد."
واضاف البيان قائلا "انه يستخدم الان ايضا في اشكال اخرى للنقل على الطرق لجمع معلومات عما يحدث قبل الحوادث. مسجل بيانات الرحلة الذي اخترعه الدكتور وارن قدم اسهاما لا يقدر للسلامة في عالم الطيران."
وعين وارن ضابطا في الفرقة العامة للنظام في استراليا في 2002 لخدمة صناعة الطيران وفي عام 2008 اطلقت شركة الخطوط الجوية الاسترالية (كانتاس) اسمه على طائرة من طراز ايرباص (ايه-380) تكريما له.
ورحل وارن -الذي توفي يوم الاثنين- عن زوجته روث واربعة ابناء وسبعة احفاد.
Subscribe to:
Post Comments (Atom)
No comments:
Post a Comment