Engageya

Friday, July 2, 2010

ناسا ترجيء المرحلتين الاخيرتين لبرنامج مكوك الفضاء حتى 2011..

ناسا ترجيء المرحلتين الاخيرتين لبرنامج مكوك الفضاء حتى 2011..
وسيتم تأجيل اطلاق مكوك الفضاء ديسكفري في مهمة اعادة تموين من سبتمبر ايلول الى الاول من نوفمبر طبقا لخطة وافق عليها مديرو ناسا.
ومن المقرر ان تنطلق سفينة الفضاء الشقيقة انديفر والتي تحمل على متنها مطيافا لرصد الجزيئات في اشعة الفا تبلغ تكلفته مليار ونصف المليار دولار يوم 26 من فبراير في المهمة 134 في البرنامج والاخيرة.
وتعتزم ناسا سحب الاسطول المكون من ثلاث سفن من الخدمة بنهاية العام الجاري. وبالرغم من ذلك من المتوقع ان يمنح الكونجرس وكالة الفضاء تمويلا اضافيا بقيمة 600 مليون دولار لتخفيف ضغوط موعدها النهائي.
واستطاعت ناسا ايضا تقليل نفقات البرنامج البالغة 200 مليون دولار شهريا لتمديد عمليات المكوك حتى مارس اذار 2011.
ويرجع سحب الولايات المتحدة المكاكيك في المقام الاول الى تكاليف التشغيل العالية. وتضغط حكومة اوباما على الكونجرس للموافقة على خطة مثيرة للجدل لارسال رواد فضاء على متن مركبة فضائية تجارية لتركز ناسا على تطوير صواريخ اكبر وتقنيات جديدة هناك حاجة اليها في مهمات مستقبلية للكويكبات وكوكب المريخ ووجهات اخرى في المجموعة الشمسية.
وينبغي على ناسا ايضا اختيار مواعيد اطلاق لا تتعارض مع المهام الروسية والاوروبية واليابانية للمحطة او تحدد مسبقا مواعيد اطلاق الصواريخ وانشطة اخرى في قاعدة كيب كنافيرال الجوية التي تقدم خدمات دعم مهمة للرحلات المكوكية.
Bookmark and Share

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...