Engageya

Friday, July 9, 2010

جوجل تحصل على موافقة الصين على استمرار صفحة البحث باللغة الصينية

وكانت جوجل قد اعلنت الاسبوع الماضي أنها ستتوقف عن توجيه عملائها تلقائيا الى صفحة البحث الخاصة بهونج كونج وغير الخاضعة للرقابة معللة ذلك التصرف بأن بكين المحت الى أنها لن تجدد الرخصة الممنوحة للشركة لتقديم خدمة محتوى الانترنت (اي.سي.بي) في حال استمرار الشركة في القيام بهذا الاجراء.
وأدى ذلك الى ظهور تكنهات بأن الصين ربما تستغل الفرصة لتغلق صفحة جوجل الخاصة بالصين الامر الذي كان من شأنه أن يوجه ضربة لانشطة جوجل الاخرى في الصين.
وقالت متحدثة باسم جوجل لرويترز يوم الجمعة "جددت الصين رخصتنا" مضيفة "نحن سعداء للغاية بأن الحكومة جددت رخصتنا لتقديم خدمة محتوى الانترنت. ونحن نتطلع لمواصلة تقديم خدمات البحث عبر الانترنت ومنتجات محلية اخرى لزبائننا في الصين."
وقال تيد دين رئيس مؤسسة بي.دي.ايه للخدمات الاستشارية في بكين "انها انباء طيبة للمستهلك الصيني انباء طيبة لصناعة الانترنت في الصين بأن جوجل لاتزال متاحة في البلاد بشكل او باخر."
واضاف دين "لكن من القضايا العديدة التي لا تزال مطروحة بقوة .. لماذا اغلقت جوجل صفحة البحث باللغة الصينية من الاساس."
كانت جوجل قد فاجأت الاسواق والمستهلكين في يناير كانون الاول من العام الجاري بعدما حذرت من أنها ربما تغادر السوق الصينية قائلة انها لاتريد من الان فصاعدا الامتثال لشروط الرقابة اللازمة للعمل في الصين.
وفي مارس اذار بدأت جوجل توجيه زائرى موقعها الخاص بالصين تلقائيا الى موقع بحث خاص بهونج كونج يقدم نتائج لا تخضع للرقابة.
ويشكل نشاط البحث الخاص بجوجل في الصين حاليا نسبة ضئيلة من اجمالي عائدات جوجل السنوية التي تبلغ 24 مليار دولار. ويقدر محللون ان العائدات في الصين تتراوح بين 300 و600 مليون دولار لكن احتمالات النمو في الاجل الطويل كبيرة.
وتهيمن جوجل على 30 في المائة من سوق البحث على الانترنت في الصين البالغ قيمته 7 مليارات يوان (مليار دولار).
واتجاه جوجل للتوقف عن تحويل مستخدمي الانترنت تلقائيا الى صفحة هونج كونج ثم موافقة السلطات الصينية على تجديد الرخصة الممنوحة للشركة علامة على تحسن العلاقات بين الجانبين.
Bookmark and Share

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...