Engageya

Monday, May 31, 2010

يوم مكافحة التدخين يستهدف النساء والفتيات..

يوم مكافحة التدخين يستهدف النساء والفتيات..
Bookmark and Share
استهدف اليوم العالمي لمكافحة التدخين يوم الاثنين النساء والفتيات المدخنات بملصقات تحذرهن من ان "متطلبات الاناقة لا تتفق مع الاصابة بسرطان الحلق" في الوقت الذي قال فيه مسؤولون عن الصحة ان شركات السجائر تستهدف الفتيات.
كان شعار منظمة الصحة يوم الاثنين في اليوم العالمي لمكافحة التدخين "نوع الجنس والتبغ" والاثار الضارة للتدخين على النساء والفتيات.
وقالت منظمة الصحة العالمية ان شركات التبغ تنفق ببذخ على حملات التسويق مستهدفة النساء مع اكتسابهن المزيد من الاستقلال وحرية الانفاق خاصة في اقتصاديات اسيا الصاعدة.
وقدرت المنظمة ان أكثر من ثمانية في المئة من الفتيات بين سن 13 و15 عاما اي 4.7 مليون فتاة تدخن في منطقة اسيا والمحيط الهادي.
وقال أطباء في الهند ان هناك زيادة كبيرة في اعداد المدخنات خاصة بين طالبات الجامعة وأرجعوا ذلك الى الضغوط والمنافسة وتوفر الاموال في أيديهن.
وقالت منظمة الصحة العالمية ان التدخين هو ثاني أكبر سبب للوفاة في العالم وانه مسؤول حاليا عن وفاة عشر البالغين على مستوى العالم اي نحو خمسة ملايين حالة وفاة كل عام.
وتمثل النساء نحو 20 في المئة من مليار مدخن على مستوى العالم لكن اذا استمر الاستخدام الحالي للتبغ سيتسبب التدخين في مقتل ثمانية ملايين شخص في العام بحلول عام 2030 منهم 2.5 مليون من النساء.
وقال الدكتور شين يونغ سو المدير الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية في منطقة غرب المحيط الهادي ان كل يوم يموت 3000 شخص من استخدام التبغ في منطقة اسيا والمحيط الهادي وأشار الى ان تدخين التبغ ومضغه يتصاعد بين النساء والفتيات.
وقال شين "بدء النتائج المبكرة للادمان تترجم فيما بعد الى حياة معتمدة على النيكوتين وضعف الصحة والموت المبكر."
وتدعو منظمة الصحة العالمية الى حظر شامل على اعلانات السجائر والدعاية لها لحماية النساء والفتيات من الصور التي تصور التدخين على انه موضة وشيء فاتن.
www.ahlawia.com

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...