Engageya

Thursday, May 13, 2010

أطباء نفسيون بباكستان يحذرون من خطر على الصحة النفسية بسبب الحرب..

Bookmark and Share
يرقد رفعت رمضان في سرير بمستشفى محدقا في اللاشيء وهو لا يزال مصدوما بعد أسابيع من فقده نعمان أعز أصدقائه في هجوم نفذه انتحاري.
وقال رمضان الذي بدأ يضع مسدسا تحت وسادته خشية أن يقتل هو الاخر في أعمال العنف التي لا تهدأ بباكستان "كان قد أخبرني لتوه كيف أن الحلم شيء جيد وأننا سنحقق أحلامنا."
وفي الصراع بين مقاتلي طالبان والجيش الباكستاني قتل الالاف في تفجيرات بكل مكان من منشات الجيش والشرطة الى الاسواق المزدحمة بل ان مباراة للكرة الطائرة هوجمت. وأصيب اخرون أعدادهم لا تحصى بجروح.
لكن الخسائر النفسية تمر عادة دون أن يلاحظها أحد على الرغم من أن المستشفيات التي لا تتمتع بالتمويل او العمالة الكافيين تعالج أعدادا متزايدة من الناس الذين لا يستطيعون التعايش مع اراقة الدماء.
وقال نجم يونس الطبيب النفسي "هذا يقلقنا".
بعض الناس مصابون باكتئاب يحول دون أن يعيشوا حياتهم بطريقة طبيعية. بينما يعاني اخرون من نوبات القلق وجنون الاضطهاد واضطراب ما بعد الصدمة. واستعادة الذكريات مسألة شائعة.
حتى عناوين اخبار الهجمات الأصغر التي تظهر عبر القنوات الاخبارية كافية لتدفع الناس الى طلب مساعدة طبيب نفسي والبحث عن العقاقير لتهدئتهم أو مساعدتهم على النوم ليلا.
ويقول أطباء نفسيون ان لحسن حظ الباكستانيين خفت حدة وصمة العار المرتبطة بالمرض العقلي مما سهل عليهم طلب الرعاية النفسية.
لكن المشكلة هي أن الناس محاصرون في أعمال العنف ويعيشون في المعظم في قلب الصراع بالشمال الغربي ولا يتسنى لهم الحصول على خدمات منشآت الرعاية النفسية. وبالتالي يجب أن يقوموا برحلات طويلة ومكلفة الى مدن مثل بيشاور للعلاج.
ومن يستطيعون تحمل تكلفتها لا يحصلون عادة على الاهتمام الذي يحتاجونه لقلة عدد الاطباء الذين يكونون عادة منهكين من العمل ولا يستطيعون توفير العلاج ويقتصر دورهم على تقديم الدواء.
أحد الامثلة مستشفى سارهاد للطب النفسي في بيشاور الذي يقع في نفس المجمع الذي يوجد به سجن يحتجز به المتشددون الذين ينتظرون المحاكمة والمجرمون الخطرون الاخرون. انها منشأة الصحة العقلية الوحيدة الملائمة في الشمال الغربي.
في فناء المستشفى يجلس المرضى الذين يبدو عليهم التبلد بسبب الدواء على أرضية من الاسمنت في صفوف يحدقون في هدوء ببعضهم بعضا. يبدو البعض تائهين. ويبدو على اخرين التشكك. على أحد الجدران وراءهم كتبت عبارة "عاشت باكستان" الى جانب رسم لوردة.
في مطبخ صغير على مقربة يفرغ طباخ اليخني في قدر ضخم بجوار زبديات معدنية.
في بعض الأحيان يعالج كبير الاستشاريين محمد طارق 100 مريض في اليوم. وهو ايضا الطبيب النفسي الرئيسي الذي يستعان به في القضايا بالمنطقة وبالتالي يجب أن يقضي وقتا في المحكمة. ويعني التمويل الضئيل للمستشفى الحكومي أنه ليس لديه جهاز كمبيوتر للتعامل مع الملفات.
وقال "هناك الكثير الذي يجب أن أفعله."
ويقول طارق ان ما بين عشرة و15 مريضا جديدا ممن يعانون من مشاكل عقلية من جراء اعمال العنف يتوافدون يوميا. وفقد كثيرون منازلهم ومصادر رزقهم.
غير أن هؤلاء ليسوا أصحاب أسوأ الحالات.
وينطوي التعامل مع من هزتهم اراقة الدماء الذين يعانون من أمراض عقلية على تحد اكبر كثيرا. انهم الاكثر عرضة للخطر.
وكان محمد اختيار محظوظا حين تحملت مؤسسة خيرية اسلامية تكلفة أدوية ابنه المصاب بانفصام الشخصية. وضغط القتال على عقل ابنه محمد الهش.
وقال اختيار وهو رجل جاد طاعن في السن لحيته بيضاء "في بعض الاحيان يكون خائفا من طالبان والجيش. في أحيان أخرى يكون مقتنعا بأنه قائد طالبان والجيش."
ولا تتوقف مشاكل اختيار عند هذا الحد. ويقول ان متشددي طالبان يختبئون كثيرا في حقول الذرة الخاصة به وبالتالي أمرته الحكومة بتقطيع المحصول. الآن عليه أن يجد سبيلا لكسب قوت يومه بينما يرعى ابنه.
ويقول أطباء ان المرضى بحاجة الى دعم أسرهم. لكن بسبب القتال فان من الخطر بالنسبة لهم التوجه الى ديارهم. محمد اقبال رجل قوي يعاني من اضطراب ثنائي القطب. وتتذبذب حالته المزاجية كثيرا من الاكتئاب الى الابتهاج.
ويأمل أطباء في أن تساعده مثبتات المزاج على ادراك مدى الخطر الكبير الذي تنطوي عليه العودة الى ابنائه الاربعة في منطقة وزيرستان الشمالية التي تزخر بمتشددي القاعدة وطالبان.
وقال طارق الطبيب بمستشفى سارهاد "في الوقت الحالي ليست لديه فكرة عما يحدث. هو يعتقد أنه سيعود الى قرية هادئة بها غابة جميلة."
من مايكل جورجي
www.ahlawia.com

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...