Engageya

Sunday, May 9, 2010

سحابة الغبار البركاني تغلق 19 مطارا باسبانيا وقد تواصل الاتساع..

Bookmark and Share
أغلقت اسبانيا 19 مطارا في شمال البلاد من بينها مطار برشلونة يوم السبت بسبب سحابة الغبار التي تحملها الرياح جنوبا من بركان في أيسلندا.
وقالت الحكومة ان أكثر من 400 رحلة ستلغى مما سيجعل حوالي 40 ألف مسافر عالقين في مطارات تمتد من لا كورونا في شمال غرب البلاد الى برشلونة في الشمال الشرقي.
ويتوقع أن تتأثر حركة الطيران حتى الساعة الثانية من صباح يوم الاحد (0000 بتوقيت جرينتش) وتستأنف الرحلات الجوية بالتدريج في هذا التوقيت.
لكن هيئة المطارات الاسبانية قالت انه اعتبارا من الساعة 1800 بتوقيت جرينتش سيعاد فتح ثلاثة مطارات هي سرقسطة وبلد الوليد وسلامنكة. وأضافت أن مطار برشلونه سيعاد فتحه في الساعة الثانية صباح الاحد مع الوضع في الاعتبار التنبؤات الحالية لمسار الرماد.
وقالت الحكومة ان هناك احتمالا أن يستمر تأثير السحابة على اسبانيا هذا الاسبوع.
وقال وزير النقل خوسيه بلانكو في مؤتمر صحفي "لا نستبعد ذلك وسنضع خططا بديلة."
وذكر أنه جرى توفير أماكن اضافية على رحلات القطارات ذات المسافات الطويلة كما جرى توفير حافلات وزوارق اضافية لمساعدة الناس على الوصول الى وجهاتهم.
وجرى تحويل مسار رحلات جوية عبر الاطلسي للالتفاف حول المناطق المتضررة مما سبب تأخيرات كبيرة.
وأدت الاغلاقات الكبيرة للمجال الجوي الاوروبي الشهر الماضي الى عرقلة سفر ملايين المسافرين في أوروبا وأماكن أخرى وكبدت شركات الطيران خسائر بأكثر من مليار يورو.
وأدت تقديرات علمية الى قرار بقصر الاغلاقات على المناطق التي يوجد بها تركيز أعلى من الغبار البركاني بعد أن وجد أن التركيزات المنخفضة لا تضر محركات الطائرات.
وحذرت المنظمة الاوروبية لسلامة النقل الجوي (يوروكنترول) يوم السبت من زيادة في الانبعاثات الصادرة من البركان أيافيالايوكول.
وقالت "المنطقة المحتمل امتداد الغبار اليها تتزايد خاصة بين الارض والى ارتفاع 20 ألف قدم."
لكن مخاوف من أن يؤدي الغبار البركاني الى اغلاق المجال الجوي فوق البرتغال وجنوب فرنسا لم يجر تأكيدها على الفور.
وقالت السلطات ان المشاكل قد تبدأ في فرنسا بحلول يوم الاثنين.
وقال متحدث باسم هيئة الطيران المدني الفرنسية "منطقيا سنظل بعيدا عن المشكلة حتى ظهر الاثنين بناء على التوقعات الحالية."
وذكرت شركة اير فرانس في ساعة متأخرة الليلة انها اجرت تجربة طيران فوق خليج بسكاي وبيرنيس دون العثور على اي اثار لرماد. ولا توجد لدى الشركات خطط لالغاء رحلات.
من نايجل ديفيز وديل هدسون
www.ahlawia.com

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...