Engageya

Saturday, May 22, 2010

فتى أمريكي يصبح أصغر متسلق لقمة ايفرست..

فتى أمريكي يصبح أصغر متسلق لقمة ايفرست..
Bookmark and Share
قال موقع على الانترنت لرياضة التسلق ان فتى أمريكيا عمره 13 عاما أصبح يوم السبت أصغر متسلق يصل الى قمة ايفرست أعلى جبل في العالم.
وصعد جوردان روميرو - وهو من مدينة بيج بير بولاية كاليفورنيا- الى قمة ايفرست البالغ ارتفاعها 8850 مترا من جهة التبت في نفس اليوم الذي حطم فيه رجل نيبالي رقمه القياسي لأكبر عدد من محاولات التسلق الناجحة لايفرست.
وذكرت مدونة روميرو على الانترنت "اتصل الفريق للتو وأكدوا أنهم يقفون على قمة جبل ايفرست."
وأضافت "الآن تحققت أحلامهم. الجميع بدوا سعداء بدرجة لا تصدق."
وقرب هذا الانجاز روميرو خطوة أخرى من بلوغ هدفه لتسلق أعلى الجبال في كل القارات السبع.
وقال روميرو لرويترز في العاصمة النيبالية كاتمندو في ابريل نيسان "انه مجرد هدف." وكان قد تسلق بالفعل خمس قمم من بينها قمة كليمنجارو في افريقيا ولا يحتاج الا لتسلق فينسون ماسيف أعلى قمة في القارة القطبية الجنوبية لتحقيق هدفه.
وأصغر شخص تسلق قمة ايفرست قبل ذلك هو النيبالي تيمبا تشيري شيربا وكان عمره 16 عاما.
وكان برفقة روميرو فريق يضم والده بول -وهو مسعف متخصص في الحالات الحرجة- ومرشدون من الشيربا وهم سكان محليون. وقال لرويترز انه يريد التقاط قطعة صغيرة من الصخر من أعلى قمة في العالم كتذكار وارتداءها في قلادة.
ومهمة روميرو التالية هي تسلق أعلى الجبال في الولايات الامريكية الخمسين.
ووصل أكثر من أربعة آلاف متسلق الى قمة ايفرست منذ أن تسلقه للمرة الأولى النيوزيلندي السير ادموند هيلاري والنيبالي تنزينج نورجاي شيربا في 1953.
وقال انج تشيرنج شيربا رئيس المنظمة الاسيوية للرحلات الجبلية ان المتسلق النيبالي ابا شيربا حطم رقمه القياسي الشخصي بأن تسلق قمة ايفرست للمرة العشرين.
ووصل ابا (50 عاما) الذي يعيش في الولايات المتحدة الي القمة يوم السبت. وحمل راية طوال طريقه الى القمة للتوعية بالآثار البيئية للتغيرات المناخية على جبال الهيمالايا.
وقالت اليزابيث هاولي التي تسجل انجازات التسلق في سلسلة جبال الهيمالايا "انه انجاز رائع حققه شخص واحد... العودة عام بعد عام بعد عام والنجاح في كل مرة أمر مذهل حقا."
من جوبال شارما
www.ahlawia.com

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...