Engageya

Monday, May 24, 2010

مؤتمر جمعية رعاية مرضى الكبد بالدقهلية يؤكد قابلية الشفاء من فيروس (سي)

Bookmark and Shareمؤتمر جمعية رعاية مرضى الكبد بالدقهلية يؤكد قابلية الشفاء من فيروس (سي)
- في إطار فعاليات اليوم العالمي للالتهاب الكبدي ،أقامت جمعية رعاية مرضى الكبد بالدقهلية احتفالية كبيرة لمرضى (فيروس سي) الذين تم علاجهم خلال السنوات الثلاثة الماضية .
كما أقامت الجمعية ولأول مرة مؤتمر طبي استعرض من خلاله مرضى فيروس سي تجربتهم مع المرض والعلاج وأهم الدروس المستفادة من هذه التجارب.
افتتح المؤتمر بكلمة من اللواء/ سمير سلام، محافظ الدقهلية و د.محمد أيمن رجب، وكيل وزارة الصحة بالدقهلية.
وشارك في الجلسة نخبة من خبراء وأساتذة الكبد في مصر ومنهم د. عبد الرحمن الزيّادى، أستاذ أمراض الكبد بجامعة عين شمس، د. جمال شيحة، أستاذ أمراض الكبد بجامعة المنصورة ورئيس الجمعية، د.إمام واكد ،عميد معهد الكبد بالمنوفية ، د. محمد العتيق، رئيس وحدة أبحاث الكبد بحميات طنطا.
وصرح د. جمال شيحة قائلاً : "نحن سعداء بهذا المؤتمر الذي يعد الأول من نوعه، حيث يستعرض بأدلة واقعية وليست علمية فقط تجارب مرضي فيروس (سي) الناجحة مع العلاج والتي تثبت أن فيروس (سي) قابل للشفاء بنسبة مرتفعة، ونود أن نشيد بالمشروع القومي الذي ساهم بفاعلية في توفير العلاج وساعد على شفاء آلاف المرضى منذ إطلاقه ".
وأضاف د.شيحة " على الرغم من أن الالتهاب الكبدي (سي) مرض خطير، إلا أن المريض لا يجب أن يصاب بالذعر عند معرفته بالإصابة، لأن المواظبة علي تلقي العلاج الصحيح تساهم في تحقيق الشفاء. "
وتحكي سماح (27 سنة) عن تجربتها مع فيروس سي قائلة: "أصبت بالمرض خلال الولادة، وعلى الرغم من تأكيد البعض أنه غير قابل للشفاء، شجعني آخرون، فأقبلت علي تلقي العلاج، والحمد لله شفيت تماما ولم يرتد المرض حتى الآن على مدار السبع سنوات الأخيرة."
وأكد د. شيحة على أن الاكتشاف والعلاج المبكر لفيروس سي يزيد من فرص الشفاء بشكل كبير، كما أوصى بضرورة الابتعاد عن علاجات فيروس (سي) مجهولة المصدر أو التي لم تثبت فعاليتها.
وقال رضا، مريض بفيروس سي:" لم أكن مقتنع بأن هذا المرض له علاج، ولكن الأمل عاودني عندما رأيت الشفاء يتحقق لأصدقائي، ولكن حين ذهبت لتلقي العلاج فوجئت بصرف عقار غير الذي تم صرفه لزملائي وهو عقار الانترفيرون المستحدث (رايفيرون)، فأخذته لأنه الوحيد المتاح ولكن للأسف لم تتحسن حالتي، وطالبت ومازلت أطالب بحقي في نفس العلاج الذي حقق الشفاء لأصدقائي."
 
الجدير بالذكر أن عقار رايفيرون يتم الترويج له في مصر على اعتباره انترفيرون ألماني، ولكنه غير معترف به على مستوى العالم.
وقد استعرضت جمعية أصدقاء مرضي الكبد البيان الصادر عن الجمعية الألمانية للكبد والذي يؤكد أن عقار رايفيرون غير معتمد لعلاج الالتهاب الكبدي سي، سواء في ألمانيا، أو دول الإتحاد الأوروبي أو الولايات المتحدة الأمريكية.
كما وصف البيان نسب الاستجابة التي حققها العقار والتي بلغت 25% مقارنة ب60 إلى 70% للعقارات الأساسية بأنها "منخفضة بشكل غير مقبول في علاج مرضى فيروس (سي) من الطراز الجيني الرابع المنتشر في مصر ، وأكدت أن انخفاض معدلات الاستجابة للعقار لا تجعله بديلا فعالا من ناحية توفير التكاليف.
www.ahlawia.com

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...