Engageya

Thursday, May 13, 2010

اول رجل يطأ القمر يعتبر ان مستشاري اوباما اخطأوا

Bookmark and Share
صرح رائد الفضاء السابق واول انسان وطأت قدمه سطح القمر في 1969 نيل ارمسترونغ، الاربعاء في الكونغرس ان الرئيس الاميركي باراك اوباما كان ضحية مشورة سيئة جدا حين قرر الغاء برنامج "كونستلايشن" الهادف الى عودة الاميركيين الى القمر.
وكان اوباما تسبب بخيبة امل لوكالة ناسا والاوساط السياسية في شباط/فبراير حين اعلن الغاء برنامج "كونستلايشن" الذي اطلقه الرئيس الاميركي السابق جورج بوش في العام 2004 للتخطيط لعودة الاميركيين الى القمر قبل ذهابهم الى المريخ.
وبعد اسابيع قليلة اعلن عن مقاربته الجديدة التي تقضي بارسال رواد فضاء الى مدار المريخ بحلول 2035 وبتطوير مكوكات تجارية تنقل الرواد الى المحطة الفضائية الدولية.
وقال ارمسترونغ في مداخلة له الاربعاء امام لجنة التجارة والعلوم والنقل في مجلس الشيوخ ان الرئيس اتخذ قرار العدول عن برنامج "كونستلايشن" بالاستناد الى رأي مجموعة صغيرة جدا تعمل بالسر.
وقال رائد الفضاء السابق ان "عددا كبيرا من الخبراء في المجال الفضائي" لم يكونوا على علم بالغاء برنامج "كونستلايشن" وان القرار "حضرت له مجموعة صغيرة عملت بالسر واقنعت الرئيس انه في ذلك فرصة له ليترك بصمته على برنامج مبتكر جديد".
ويتابع بذلك نيل ارمسترونغ حملته الدفاعية عن برنامج "كونستلايش"، وهو امر غير عادي نظرا لطبيعة رائد الفضاء السابق الذي يتجنب الاضواء.
واضاف ارمسترونغ "لم اجد حتى الان احدا في وكالة ناسا او في وزارة الدفاع او في السلاح الجوي او في الاكاديمية الوطنية للعلوم وفي قطاع الصناعة الفضائية والمجال الاكاديمي سمع بهذا القرار قبل اعلانه".
وتابع ان "الاشاعات الكثيرة تشير الى ان اي من تشارلز بولدن مدير وكالة ناسا وجون اولدرن كبير المستشارين العلميين لدى الرئيس لم يكن عل علم بهذا القرار". لكن حين سئل كل من بولدن واولدرن في وقت سابق دافعا عن مقاربة اوباما.
www.ahlawia.com

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...