Engageya

Wednesday, May 19, 2010

مناطق مطلة على خليج المكسيك تخشى من اتساع نطاق البقعة النفطية..

Bookmark and Shareمناطق مطلة على خليج المكسيك تخشى من اتساع نطاق البقعة النفطية..
واصلت شركة بي.بي العملاقة للنفط يوم الاربعاء جهودها لاحتواء بقعة النفط المتسرب من بئر على عمق 1600 متر تحت مياه خليج المكسيك وسط تصاعد المخاوف من ان تدفعها التيارات القوية صوب منتجعات سياحية أمريكية ومناطق للصيد.
وقالت الشركة التي تتخذ من لندن مقرا لها وخسرت 30 مليار دولار من قيمتها نتيجة لتهافت المستثمرين على بيع اسهمها انها تعمل على زيادة كمية النفط الذي تسحبه من البئر بينما تواصل السعي لاصلاح المشكل بشكل دائم.
وقالت بي.بي ان الانبوب الذي نجحت في ادخاله الى البئر التي يتدفق منها النفط يتمكن من شفط ما يقدر بنحو 2000 برميل يوميا أي نحو 40 في المئة من اجمالي النفط المتسرب من البئر الى مياه خليج المكسيك.
وتتابع ادارة الرئيس الامريكي باراك أوباما عن كثب جهود بي.بي لاحتواء البقعة بعد ان اتخذت موقفا صارما من الشركة والشركات الاخرى التي لها علاقة بالمشكلة. كما يتابعها ايضا سكان الساحل المطل على خليج المكسيك الذين تهدد البقعة النفطية حياتهم وأرزاقهم.
ويتسرب النفط من البئر منذ أكثر من ثلاثة أسابيع بمعدل خمسة الاف برميل يوميا منذرا بما يفوق كارثة اكسون فالديز عام 1989 ليصبح أسوأ تسرب نفطي وربما أسوأ كارثة بيئية في تاريخ الولايات المتحدة لتصيب منطقة خليج المكسيك بكارثة بيئية واقتصادية.
وفي اشارة الى التأثير البيئي المتنامي ضاعفت الولايات المتحدة تقريبا المنطقة التي يحظر فيها الصيد في مياه خليج المكسيك المتضررة من البقعة النفطية لتصل الى 19 في المئة من المياه الاقليمية الامريكية في خليج المكسيك.
وتجري السلطات الامريكية اختبارات على كرات من القطران عثر عليها في منتجع جزيرة كي وست لترى ما اذا كانت نتيجة البقعة النفطية من بئر بي.بي في حين تتأهب ولاية فلوريدا لمواجهة تأثير البقعة على صناعة السياحة التي تدر عليها دخلا سنويا يصل الى 60 مليار دولار.
وتحدثت تقارير عن العثور على كرات من القطران وبقع نفط صغيرة في ولايات لويزيانا والاباما ومسيسبي. ولجأت السلطات الى استخدام حواجز طافية في محاولة لحماية شواطئها.
وأعلنت شركة بي.بي انها ستتحمل تكاليف البقعة النفطية التي نجمت عن انفجار حفار يوم 20 ابريل نيسان مما ادى الى مقتل 11 من العاملين في الشركة. وقدرت تكلفة تطهير اثار البقعة بنحو 625 مليون دولار بينما يقول محللون ان التكلفة قد تصل الى مليارات.
ويقول عدد من الخبراء ان النفط المتسرب ربما يكون قد وصل بالفعل الى تيار (لوب) القوي الذي يدور حول شبه جزيرة فلوريدا وان التيار قد يحمله الى فلوريدا كيز وربما الى الساحل الشرقي للبلاد.
وتقوم طائرة هليكوبتر تابعة لحرس السواحل الامريكي بمراقبة المنطقة ويعتزم خبراء من الادارة الوطنية للمجال الجوي والمحيطات القيام بعملية مسح لرصد أي عوامل تلوث اضافية.
www.ahlawia.com

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...