Engageya

Thursday, May 13, 2010

اكتشاف اثار جديدة للديناصورات في باتاغونيا

Bookmark and Share
اكتشفت اثارت اقدام ديناصورات عملاقة جديدة في باتاغونيا في مقاطعة نيوكوين جنوب الارجنتين يصل قطرها الى 1,20 مترا، حسبما ذكر خورخي كالفو من الجامعة الوطنية في كوماهوي.
وقال الباحث في بيانه ان الاكتشاف "مهم"، موضحا ان "آثار الديناصورات النباتية التي تتنقل على اربع قوائم كثيرة ومختلفة الاحجام" في تلك المنطقة. ويطلق على هذه المنطقة من الارجنتين اسم "الحديقة الجوراسية" (جوراسيك بارك) بسبب انتشار اثار الديناصورات فيها وبقاياها العظمية المتحجرة.
وكانت قد اكتشفت هذه الاثار من قبل مدربة لليوغا كانت كانت تتمرن في الهواء الطلق في منطقة لوس بوريالس في شمال شرق نيوكوين. وقالت سيلفيا كويفاس "لاحظت أولا حفرة غريبة ثم لاحظت غيرها قبل ان ادرك انها اثار خطى ديناصورات".
واوضح كالفو مدير مركز ابحاث علم الاحاثة في لوس بوريالس ان "هذه الاثار محفوظة بحالة جيدة". وقد قدر عمرها بنحو "تسعين مليون سنة". وتعتبر المنطقة التي اكتشفت فيها هذه الاثار منجما لعلم الاحاثة في اميركا الجنوبية.
وكانت الارجنتين اثارت اهتمام علماء الاحاثة في ثمانينات القرن الماضي عندما اكتشفت فيها بقايا متحجرة تعود لأكبر الديناصورات النباتية ويعرف باسم "ارجنتينوسوروس ويكولنسيس" ويصل طوله الى اربعين مترا. وفي 1993 عثر على البقايا المتحجرة العائدة الى اكبر ديناصور آكل للحوم في العالم الذي يعرف باسم "جيغانوسورس كاروليني".
www.ahlawia.com

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...