Engageya

Thursday, September 24, 2009

منظمة الصحة: تزايد مقاومة طفيل الملاريا للعقار الرئيسي المضاد له..

هونج كونج (رويترز) - حذرت منظمة الصحة العالمية يوم الاربعاء من ان الطفيل الذي يسبب الملاريا تتزايد مقاومته لعقار ارتيميسينين وهو افضل عقار متاح وان الاخفاق في احتواء هذه النزعة سوف تكون له عواقب وخيمة.

وقال جون ايرينبرج المستشار الاقليمي المتخصص في الملاريا وباقي الامراض المستوطنة والطفيلية "هذه المنطقة (اسيا والمحيط الهادئ) كانت دوما مركز مقاومة للعقاقير المضادة للملاريا والان لدينا بوادر مقاومة لعقار ارتيميسينين على الحدود بين تايلاند وكمبوديا."

وقال لرويترز على هامش اجتماع اقليمي لمنظمة الصحة العالمية في هونج كونج "اذا لم يتم احتواء هذا الامر فقد يصبح له تداعيات عالمية وأكثرها خطورة سيكون في افريقيا التي بها نسبة اصابة مرتفعة واعلى نسبة وفاة بالمرض."

ورغم ان الملاريا يمكن الوقاية منها ومعالجتها الا انه كان هناك بين 189 مليون حالة اصابة الى 327 مليونا في عام 2006 ادت الى ما بين 610 الاف الى 1.2 مليون حالة وفاة.

ونصف سكان العالم عرضة للاصابة بالمرض خاصة الفقراء وهؤلاء الذين يعيشون في المناطق النائية ولا يتمتعون برعاية صحية كبيرة. ويموت طفل متأثرا بالملايا كل 30 ثانية.

وارتيميسينين المستخرج من شجير الافسنتين هو افضل عقار متاح ولكن سوء استخدامه وكثرة وصفه للمرضى ادى الى ان الطفيل أصبح مقاوما له.

وافضل سبيل للاستمرار في استخدام العقار سوف يكون استخدامه بالتزامن مع عقاقير اخرى مضادة للملاريا. وجميع دول منطقة اسيا والمحيط الهادئ تقريبا الاكثر تضررا من المرض تعهدت يوم الاربعاء بفعل ذلك.

وقال ايرينبرج "الخبراء كانوا يدعون لعلاج مركب للتأكد من ان هذه المشكلة لن تظهر .. جميع الدول التي يستوطن بها المرض في المنطقة فيما عدا دولة واحدة تبنت (الخطة) ونحن نأمل بضم الدولة العاشرة قريبا."

والدول العشر هي كمبوديا والصين ولاوس وماليزيا وبابوا غينيا الجديدة والفلبين وكوريا الجنوبية وجزر سليمان وفانواتو وفيتنام. وفي عام 2008 سجلت هذه الدول العشر 248141 حالة اصابة مؤكدة بالملايا و1005 حالات وفاة.

ويقول الاتفاق الذي تم التوصل اليه ان استخدام ارتيميسينين وحده كعلاج للملاريا يجب ان يحظر بحلول 2015.

من تان اي لين

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...