Engageya

Sunday, September 27, 2009

حكومة الفلبين تطلب مساعدات بعد الاعصار كتسانا

حكومة الفلبين تطلب مساعدات بعد الاعصار كتسانا

مانيلا (رويترز) - ناشدت الفلبين المجتمع الدولي تقديم المساعدات لاعانة عشرات الالاف الذين تقطعت بهم السبل بسبب السيول واعتذرت عن التأخير في جهود الانقاذ لتجنب أزمة سياسية محتملة من هذه الازمة.

وقال مسؤولو الكوارث ان عدد القتلى من الاعصار كتسانا الذي اجتاح جزيرة لوزون الرئيسية بلغ 52 يوم الاحد وان أكثر من 20 اخرين فقدوا ويخشى أن يكونوا قد لقوا حتفهم.

وقال انطوني جوليز المتحدث باسم المجلس الوطني لتنسيق مواجهة الكوارث للصحفيين "نبذل قصارى جهدنا للوصول لكل المحاصرين بسبب السيول" مضيفا أن جنودا على متن قوارب مطاطية سينقلونهم الى بر الامان.

وأضاف "نأسف على التأخير. نواجه صعوبة في الوصول الى المناطق المنكوبة."

وما زال المئات موجودين فوق أسطح المنازل وكانوا يلوحون بأيديهم طالبين الغذاء والماء والملابس في الوقت الذي بدأت فيه مياه السيول تتراجع في مانيلا وحولها يوم الاحد.

وأظهرت لقطات تلفزيونية مياه السيول وهي تجرف عددا من المنازل والسيارات وتجمعات للناس على أسطح منازلهم. وشوهدت طائرات للجيش وطائرات مدنية وهي تسقط المواد الغذائية ومواد الاغاثة.

وقال مكتب الارصاد الجوية ان الاعصار كتسانا تسبب في سقوط أكبر كمية من الامطار في البلاد منذ 40 عاما. وسقط نحو 410 ملليمترات من الامطار خلال 24 ساعة يوم السبت وهي ضعف الكمية التي أغرقت الولايات المتحدة خلال الاعصار كاترينا عام 2005 .

ووجهت انتقادات للحكومة بسبب طريقة تعاملها مع الازمة واتصل العشرات من المواطنين الغاضبين بالمحطات الاذاعية لطلب المساعدة والالقاء باللوم على أجهزة الدولة لعدم استعدادها.

واجتاح الاعصار كتسانا محملا برياح تصل سرعتها الى 105 كيلومترات في الساعة الفلبين يوم السبت وهو يتجه الان صوب بحر الصين الجنوبي.

ويجتاح الفلبين نحو 20 اعصارا في المتوسط كل عام.

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...