Engageya

Wednesday, September 30, 2009

زلزال بقوة 7,6 درجات يضرب اندونيسيا ولا انذار بوقوع تسونامي

زلزال بقوة 7,6 درجات يضرب اندونيسيا ولا انذار بوقوع تسونامي

جاكرتا (ا ف ب) - ادى زلزال بقوة 7,6 درجات وقع بعد ظهر الاربعاء قبالة جزيرة سومطرة الاندونيسية الى انهيار مبان كبيرة واشتعال حرائق في مدينة بادانغ، على ما اعلنت الوكالة الاندونيسية للجيولوجيا ووسائل اعلام.

وقال رحمت تريونو مدير وكالة الجيوفيزياء والارصاد الجوية الاندونيسية ان "عددا من الفنادق في بادانغ دمرت"، مضيفا ان الوكالة لم تصدر تحذيرا من وقوع تسونامي.

الا ان مركز التحذير من التسونامي في المحيط الهادئ والواقع في هاواي اصدر امرا بمراقبة حدوث تسونامي في اندونيسيا وماليزيا والهند وتايلاند. وقال تريونو "حتى الان لم نتمكن من الوصول الى بادانغ، والاتصالات مقطوعة".

ووقع الزلزال في البحر عند الساعة 5,16 مساء بالتوقيت المحلي (10,16 تغ) على عمق 87 كلم، وعلى بعد 53 كلم شمال غرب مدينة بادانغ في مقاطعة سومطرة الغربية، حسب المركز الجيولوجي الاميركي.

وتحدثت قناة مترو الاخبارية التلفزيونية عن اشتعال حرائق وسط الدمار في بادانغ المدينة التي يسكنها 900 الف شخص حيث فر السكان الى الشوارع عندما ضرب الزلزال. ولم ترد تقارير فورية عن وقوع وفيات او اصابات.

وشعر سكان العاصمة الاندونيسية بالزلزال رغم انها تبعد 940 كلم عن موقع الهزة. وقال علماء الجيولوجيا ان بادانغ الواقعة عند ملتقى الصفائح التكتونية القارية هي الاكثر عرضة للدمار في الزلزال الكبير التالي.

وتقع اندونيسيا على "حلقة النار" في المحيط الهادئ حيث يؤدي التقاء الصفائح القارية الى نشاط بركاني وزلزالي عال. وادى زلزال ضرب جزيرة جاوا الرئيسية في وقت سابق من هذا الشهر الى مقتل 123 شخصا.

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...