Engageya

Friday, September 18, 2009

مركبة النقل والتموين اليابانية التحمت بمحطة الفضاء الدولية

طوكيو (ا ف ب) - التحمت مركبة النقل والتموين الفضائية اليابانية "اتش تي في" كما كان مقررا بمحطة الفضاء الدولية على ما اكدت مركبة النقل والتموين اليابانية التحمت بمحطة الفضاء الدوليةوكالة استكشاف الفضاء اليابانية (جاكسا) الجمعة.

واوضحت جاكسا ان مناورات الالتحام بمحطة الفضاء الدولي التي جرت ليلا وقبل ظهر الجمعة بتوقيت طوكيو تمت كما كان مخططا لها.

وقال مدير الوكالة كيجي تاشيكاوا "مع نجاح الالتحام بالمحطة اجتزنا مرحلة مهمة جدا". وشددت الوكالة على ان كل التكنولوجيا المستخدمة يابانية.

ووصلت المركبة اليابانية الى مدار المحطة الدولية على بعد خمسة كيلومترات منها مساء الخميس ومن ثم بدأت تقترب منها تدريجا.

وانتهت هذه المرحلة من المناورات الدقيقة فجر الجمعة عندما وصلت المركبة على بعد عشرة امتار من اللحطة وتوقفت عندها.

وتولت بعدها الذراع الالية للمحطة التي شغلها الطاقم تقريب المركبة لتلتحم بمحطة الفضاء الدولية.

وهذه المركبة الاسطوانية الشكل يبلغ طولها عشرة امتار وقطرها 4,4 امتار وهي محملة ب4,5 اطنان من المؤن. هي مركبة شحن غير مأهولة لاستعمال واحد ويتوقع انتاج سبعة نماذج منها فقط.

وستنطلق مركبة من هذا النوع سنويا الى محطة الفضاء الدوية حتى العام 2015 لجمع القمامة وحمل ستة اطنان من التجهيزات والمؤن الى طاقم المحطة في كل رحلة.

وتنقل المركبة في هذه المهمة الاولى الى رواد المحطة الاغذية ومساحيق العناية وتجهيزات في اطار التجارب لبرنامج ياباني اطلق عليه اسم "سمايلز" الذي من شأنه ان يسمح بتقييم تأثير التلوث على الطبقة العليا من الغلاف الجوي (ستراتوسفير).

وقد اطلقت المركبة التي تقوم بالمهمة الحالية الجمعة الماضي بواسطة الصاروخ الياباني "اتش-2بي" الذي انفصل عنها بعد 15 دقيقة على الاقلاع قبل ان تواصل المركبة رحلتها بمفردها.

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...