Engageya

Monday, September 21, 2009

النروج على استعداد لمزيد من خفض انبعاثات ثاني اوكسيد الكربون في سبيل اتفاق دولي

اوسلو (ا ف ب) - اعلن رئيس الوزراء النروجي يانس ستولتنبيرغ في مقابلة صحافية الاثنين ان بلاده مستعدة لمزيد من الخفض لانبعاثات النروج على استعداد لمزيد من خفض انبعاثات ثاني اوكسيد الكربون في سبيل اتفاق دوليثاني اوكسيد الكربون وذلك بهدف تسهيل التوصل الى اتفاق دولي في مؤتمر المناخ بكوبنهاغن في كانون الاول/ديسمبر المقبل.

وقال ستولتنبيرغ لصحيفة داغبلاديت انه "اذا كان ذلك سيسهم في التوصل الى اتفاق مناخي افضل في كانون الاول/ديسمبر فاننا نعتزم زيادة خفض (انبعاثاتنا) من 30 الى 40 بالمئة" بحلول 2020.

وتعذر على الفور الحصول على تأكيد لهذا الاعلان من مكتب رئيس الوزراء او وزارة البيئة.

وحتى الان كان هدف النروج الرسمي خفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري بنسبة 30 بالمئة بحلول 2020 والوصول الى انعدام هذه الغازات بحلول 2030.

وفي العام الماضي تراجعت هذه الانبعاثات بنسبة 2,2 بالمئة مقارنة بالعام 2007 تحت تأثير الازمة الاقتصادية. ومع 53,8 مليون طن من انبعاثات ثاني اوكسيد الكربون لا تزال انبعاثات النروج اعلى من السقف الذي حدده بروتوكول كيوتو البالغ 50 مليون طن.

وبحسب الخبراء فان على البلدان المصنعة ان تخفض انبعاثاتها بنسبة تتراوح بين 25 بالمئة و40 بالمئة بحلول 2020 وذلك من اجل خفض حرارة الارض بدرجتين مئويتين لتفادي الآثار المدمرة لزيادة حرارة الارض.

وتهدف قمة كوبنهاغن (من 7 الى 18 كانون الاول/ديسمبر) الى التوصل الى اتفاق دولي يحل محل بروتوكول كيوتو الذي ينتهي في 2012، من اجل كبح زيادة انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري المسببة لظاهرة التغير المناخي.

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...