Engageya

Thursday, September 17, 2009

دائرة الافتاء تنصح الاردنيين بالاكتفاء بالمصافحة والابتعاد عن التقبيل

عمان (ا ف ب) - نصحت دائرة الافتاء العام في الاردن الخميس في فتوى رسمية المواطنين الاردنيين بالاكتفاء بالمصافحة والابتعاد عن دائرة الافتاء تنصح الاردنيين بالاكتفاء بالمصافحة والابتعاد عن التقبيلالتقبيل مع قرب حلول عيد الفطر وارتفاع عدد الاصابات بانفلونزا الخنازير في المملكة والتي بلغت 274 اصابة.

وقالت دائرة الافتاء في بيان انه "كثر السؤال في الاونة الاخيرة عن حكم تقبيل الرجال للرجال والنساء للنساء عند اللقاء والسلام والباعث على هذا السؤال ما يقال عن نقل عدوى بعض الامراض بسبب هذا التقبيل".

واضافت ان "ما اعتاده الناس في بلادنا من تقبيل مع كل مصافحة فهذا غير مستحب شرعا"، مشيرة الى انه "اذا ترتب على هذا التقبيل امكانية انتقال المرض بالعدوى فقد اصبح الامر غير مباح شرعا".

ورأت ان "هذا التقبيل بغض النظر عن موضوع العدوى ليس مستحبا شرعا الا في حالات استثنائية (...) كقدوم الغائب بعد سفر طويل".

ونصحت دائرة الافتاء جميع الاردنيين ان "يكتفوا عند السلام في العيد وغيره بالمصافحة، وهذا ما عليه (الحال في) كثير من الشعوب الاسلامية المتمدنة (...) اما ان يقبل الانسان أخاه وفي قلبه ضغينة او مخاوف من نقل العدوى فهذا ليس من اللياقة في شىء".

وخلصت "لتكن هذه المناسبة (العيد) بداية للاقلاع عن عادة التقبيل".

اكد وزير الصحة الاردني نايف الفايز الخميس ان اجمالي عدد الحالات المصابة بانفلونزا الخنازير في المملكة ارتفع من 227 الى 274 حالة بينها 82 طالبا وطالبة.

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...