Engageya

Friday, September 25, 2009

رابطة ناشري الكتب الالمانية تنتقد موقف الاتحاد الاوروبي من جوجل..

رابطة ناشري الكتب الالمانية تنتقد موقف الاتحاد الاوروبي من جوجل..

فرانكفورت (رويترز) - انتقدت رابطة ناشري الكتب الالمانية بشدة المنظمين الاوروبيين لاخفاقهم في اتخاذ موقف ضد اتفاق يسمح لشركة الانترنت الامريكية جوجل بإنشاء مكتبة على شبكة الاتصالات الدولية.

واتفقت جوجل على تسوية مع ناشرين أمريكيين اتهموا شركة البحث الامريكية على الانترنت بانتهاك حقوق النشر والتأليف لقيامها بمسح للمكتبات ووضعها على موقعها على الانترنت لكن وزارة العدل الامريكية طلبت الاسبوع الماضي من محكمة في نيويورك رفض الاتفاق.

وقال كريستيان سبرانج المستشار القانوني لرابطة ناشري الكتب الالمانية في مؤتمر صحفي "من المخزي ان الاتحاد الاوروبي لم يكتب رسالة مثلما فعلت وزارة العدل الامريكية".

وتعد المانيا احدى اكثر المعارضين صراحة لهذه التسوية والتي ستخصص جوجل بموجبها 125 مليون دولار لانشاء سجل لحقوق الكتب لتحديد ملاك الحقوق والدفع لهم في اطار مشروع "كتب جوجل" الكامل.

وحملت جوجل حتى الان نحو 10 ملايين كتاب في اطار اتفاقات مع مكتبات وناشرين ومؤلفين لكن ذلك لم يجر دائما بتصريح من اصحاب الكتب التي لم تعد تطرح للنشر حيث يصعب العثور عليهم.

ويقول منتقدون ان التسوية المقترحة تخالف قانون حقوق التأليف والنشر حيث انها تزيل من على كاهل جوجل مسؤولية البحث عن مالكي حقوق التأليف والنشر لمثل هذه "الاعمال اليتيمة".

وتقول جوجل ان الكتب التي يمكن الوصول اليها حاليا فقط عبر مكتبات شعبية قليلة ستكون متاحة على مستوى العالم.

وبعد ان قدمت وزارة العدل الامريكية مذكرتها طلب ناشرون هذا الاسبوع من القاضي تأجيل الجلسة حتى السادس من نوفمبر تشرين الثاني للبت في أمر التسوية المثيرة للجدل التي كانت مقررة في السابع من اكتوبر تشرين الاول. ولم يلق هذا الطلب معارضة من جوجل.

ودفعت وزارة العدل الامريكية بأن هناك "امكانية كبيرة" بأن تقرر في نهاية الامر ان هذه التسوية مخالفة للقانونwww.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...