Engageya

Wednesday, September 9, 2009

قمة نيويورك حول المناخ تهدف الى اعطاء زخم سياسي للتوصل الى اتفاق في كوبنهاغن

قمة نيويورك حول المناخ تهدف الى اعطاء زخم سياسي للتوصل الى اتفاق في كوبنهاغن

اضغط للتكبير

وزير الخارجية الدنماركي بير ستيغ مولر في 2008

نيويورك (الامم المتحدة) (ا ف ب) - اعلن مسؤول في الامم المتحدة الثلاثاء ان القمة حول المناخ المقرر عقدها في 22 ايلول/سبتمبر في نيويورك تهدف الى اعطاء دفع سياسي لانجاح المفاوضات الجارية من اجل التوصل الى اتفاق شامل جديد لمواجهة ارتفاع حرارة الارض في كانون الاول/ديسمبر في كوبنهاغن.

وقال جانوس باستور ان هذه القمة التي ستعقد ليوم واحد والتي تتوقع الامم المتحدة ان يشارك فيها عدد كبير من رؤساء الدول والحكومات ومن بينهم للمرة الاولى الرئيس الاميركي باراك اوباما، "تهدف الى اعطاء دفع سياسي على اعلى مستوى لتسريع التقدم نحو اتفاق في كوبنهاغن".

وبعد ان اكد ان هذا التقدم "بطيء جدا" وذكر بانه "لم يعد هناك سوى 15 يوما للمفاوضات" قبل مؤتمر كوبنهاغن، اعلن باستور ان "المشاركة الكاملة لقادة العالم امر ضروري".

ويهدف مؤتمر كوبنهاغن الذي سيعقد برعاية الامم المتحدة من 7 الى 18 كانون الاول/ديسمبر، الى التوصل الى اتفاق دولي يحل محل بروتوكول كيوتو الذي ينتهي مفعوله في 2012، حول خفض انبعاثات الغازات المسببة بالاحتباس الحراري وتعتبر المسؤولة الى حد كبير عن التغيير المناخي.

واتاحت عدة اجتماعات تحضيرية عقد احدها مؤخرا في برلين، تحقيق بعض التقدم ولكنه ليس كافيا بنظر العديد من المشاركين. واشار وزراء خارجية فرنسا وبريطانيا والسويد الثلاثاء الى ضرورة تحقيق تقدم والتحرك بسرعة قبل مؤتمر كوبنهاغن والا فان الكوكب سيشهد كوارث بيئية وانسانية، كما حذروا.

وقال باستور ان قمة نيويورك لن يصدر عنها بيان ختامي بل فقط تقرير للامين العام للامم المتحدة بان كي مون عن المحادثات.

واكد "نتوخى من هذه القمة ان تسمح للقادة باعطاء التوجيهات اللازمة لفرق مفاوضيهم وان تؤدي الى دعم متزايد على اعلى مستوى توصلا الى اتفاق عادل وفعال وطموح في كوبنهاغن".

وخلص الى القول "ان الاسبوعين المقبلين سيكونان حاسمين لدفع التحرك حول سخونة المناخ قدما. وستكون القمة مناسبة لجمع كبار قادة كل دولة. كما ستعقد مؤتمرات اخرى مثل مجموعة العشرين هذا الشهر ايضا لكن لن يضم اي منها كل الفاعلين. ونحن بحاجة لحل عالمي لمشكلة عالمية" كما قال.

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...