Engageya

Thursday, November 26, 2009

الطاقة النظيفة وبناء منازل أفضل يقلل التلوث وينقذ حياة الالاف..

هونج كونج (رويترز) - توصلت دراسة الى أن عزل المنازل وتهويتها بشكل أفضل واستخدام الكهرباء بدلا من الوقود الحفري قد يقلل من التلوث داخلها وينقذ حياة الاف الاشخاص خاصة في الدول ذات الدخل المنخفض مثل الهند.

وباستخدام التصميمات الحسابية ودراسات الحالة قال باحثون ان مثل هذه الاستراتيجيات قد تحول دون وقوع 5500 حالة وفاة مبكرة وتقلل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بما يصل الى 41 ميجاطن أي 41 مليون طن سنويا في دولة مثل بريطانيا.

وأضاف الباحثون في نشرة بسلسلة لانسيت حول الصحة وتغير المناخ "سيتم التخلص من ملوثات الوقود داخل المنازل باتجاهها لاستخدام الكهرباء بدلا من الوقود الحفري ومن الممكن توفير الطاقة عن طريق خفض درجة حرارة المنظمات."

وقاد الباحثين بول ويلكينسون من كلية لندن للصحة العامة وطب المناطق الاستوائية وقالوا ان تكاليف هذه التحسينات التي تعود بالنفع على الطاقة ستكون كبيرة لكنها ستسفر عن توفير كمية كبيرة من الوقود.

ودرس الباحثون فوائد انتاج أفران طهي تكون صديقة للبيئة بشكل أكبر في دولة ذات دخل منخفض مثل الهند حيث يؤدي حرق الكتلة الحيوية الى الاصابة بأمراض الرئة والقلب.

وقال الباحثون انه بفرض تركيب 150 مليون فرن طهي لا يسبب كثيرا من الانبعاثات فان "87 في المئة من المنازل في الهند ستتمتع بحرق وهواء أنظف بكثير بحلول عام 2020."

وأضافوا "اجمالي عدد الوفيات المبكرة بسبب أمراض الجهاز التنفسي الحادة التي سيتم تفاديها سيصل الى نحو 240 ألف طفل تقل أعمارهم عن خمس سنوات وأكثر من 18 مليون حالة وفاة مبكرة بين البالغين والذين يتوفون بسبب أمراض القلب والرئة المزمنة."

وقال باحثون في نشرة أخرى ضمن السلسلة نفسها ان الحد من توليد الكهرباء بأساليب تعتمد على الكربون سيؤدي الى فوائد صحية كبيرة في أنحاء العالم خاصة في دول مثل الهند والصين.

وأحصت الدراسة التي قادها أنيل ماركانديا من مركز الباسك لتغير المناخ في أسبانيا فوائد تقليل اجمالي انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بنسبة 50 في المئة عام 2030.

وكتب الباحثون "تقول أفضل السيناريوهات انه سيتم درء 93 ألف حالة وفاة مبكرة في الهند عام 2030 بالمقارنة مع العمل كالمعتاد."

وأضافوا "سيتم درء خمسة الاف حالة وفاة مبكرة في الاتحاد الاوروبي وسيصل العدد في الصين الى 57 ألف."

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...