Engageya

Sunday, November 8, 2009

الاعصار ايدا يزداد قوة في طريقه الى خليج المكسيك..

الاعصار ايدا يزداد قوة في طريقه الى خليج المكسيك..

قال المركز الوطني الامريكي للاعاصير يوم الاحد ان قوة الاعصار ايدا زادت في الكاريبي قبالة شبه جزيرة يوكاتان المكسيكية فيما يتجه صوب خليج المكسيك في الجنوب الشرقي.

وقال المركز ومقره ميامي في تقريره الذي صدر الساعة 0900 بتوقيت جرينتش ان سرعة الرياح التي يحملها ايدا زادت الى 145 كيلومترا في الساعة. وكان قد تحول الى اعصار من جديد في وقت متأخر من مساء يوم السبت.

وكان ايدا عاصفة من الفئة الاولى وهي أقل درجة بمقياس سافير سيمبسون الذي يقيس شدة الاعاصير وقال خبراء انه يمكن ان يتحول للفئة الثانية في وقت لاحق يوم الاحد. ومن المتوقع ان يبدأ الضعف التدريجي في وقت متأخر من مساء يوم الاثنين.

وتحول ايدا الى اعصار للمرة الاولى يوم الخميس قبالة ساحل نيكاراجوا على الكاريبي وضعفت قوته عندما هب فوق تلك البلاد. وزادت قوته مرة أخرى يوم السبت.

وأصدرت المكسيك تحذيرا من اعصار في شبه جزيرة يوكاتان من بلايا ديل كارمن الى كابو كاتوتشي الى الشمال من كانكون.

وقال مركز الاعاصير ان هناك تحذيرا ساريا أيضا من عاصفة استوائية بالنسبة لجزيرة جراند كيمان ولاقليم بينار ديل ريو بغرب كوبا.

وحثت حكومة المكسيك السكان على تجنب التحركات غير الضرورية داخل شبه جزيرة يوكاتان وفرضت قيودا على الشحن الساحلي.

وتسبب ايدا في سقوط أمطار بامتداد ساحل نيكاراجوا على البحر الكاربي في الاسبوع الماضي لكن لم ترد أنباء عن وقوع خسائر بشرية. ويقول المجلس المحلي للبن ان محصول البلاد من البن لم يتأثر بشكل مباشر من العاصفة.

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...