Engageya

Saturday, November 21, 2009

منظمة الصحة العالمية: النروج رصدت تبدلا لفيروس اتش1ان1

اعلنت منظمة الصحة العالمية الجمعة ان النروج كشفت تبدلا للفيروس الوبائي اتش1ان1 في ثلاث حالات.

واوضحت المنظمة في بيان "ان المعهد النروجي للصحة العامة ابلغ منظمة الصحة العالمية ان تبدلا كشف في ثلاث (حالات) لفيروس اتش1ان1". واضاف البيان "ان الفيروس عزل من اول حالتين قاتلتين للانفلونزا الوبائية في البلاد ومن حالة خطرة لمصاب اخر بالمرض".

وسجلت النروج التي تعد 4,8 ملايين نسمة، اول وفاة مرتبطة بفيروس انفلونزا اتش1ان1 في 3 ايلول/سبتمبر. وفي 23 تشرين الاول/اكتوبر دعت السلطات الصحية الى حملة تلقيح كثيفة بعد ان تسبب الوباء بعشر وفيات.

لكن منظمة الصحة العالمية اكدت في بيانها ان العلماء النروجيين قاموا بتحليل عينات من اكثر من 70 مريضا مصابين باتش1ان1 "ولم تكشف اي اشارة اخرى لحصول تبدل".

واوضحت المنظمة ايضا انه بالرغم من هذا التبدل فان الفيروس "لا يزال حساسا للادوية المضادة للفيروسات، اوزيلتاميفير وزاناميفير" وان الدراسات تكشف ان اللقاحات المتوافرة حاليا ضد الانفلونزا الوبائية "تمنح حماية".

وفضلا عن النروج رصدت حالات تبدل ايضا منذ نيسان/ابريل في البرازيل والصين واليابان والمكسيك واوكرانيا والولايات المتحدة بحسب بيان منظمة الصحة العالمية.

لكن المنظمة تعتبر ان "اهمية هذا التبدل" ما زال من الصعب تقييمها بسبب نقص المعلومات وتؤكد ان تبدلات فيروس الانفلونزا عموما "لا تغير خصائص هامة للفيروس او المرض الذي تتسبب به".

وفي الوقت الحاضر لا يوجد اي دليل يشير الى ان هذا التبدل ترجم الى زيادة غير اعتيادية لعدد المرضى او الى عدد اكبر للحالات الخطرة او الحالات الميتة بحسب المنظمة.

وقد تسبب فيروس اتش1ان1 بنحو 6750 وفاة، اي نحو 500 وفاة اضافية (+8%) في خلال اسبوع بحسب اخر حصيلة لمنظمة الصحة العالمية نشرت الجمعة.

وسجل في القارة الاميركية اكبر عدد من الاصابات مع تسجيل اكثر من 4806 وفيات تليها منطقة آسيا-المحيط الهادىء (1323 وفاة على الاقل) ثم اوروبا (350 وفاة على الاقل). وفي اوروبا يتفشى الفيروس خصوصا في شمال القارة وشرقها وجنوب شرقها بحسب معطيات منظمة الصحة العالمية.

ويبدو ان الوباء بلغ اوجه في ايسلندا وايرلندا والمملكة المتحدة (ايرلندا الشمالية) وفي بلجيكا فيما الامراض المتعلقة بالانفلونزا تسجل "تقدما قويا" في صربيا ومولدافيا والنروج وليتوانيا وجورجيا وكذلك في بيلاروسيا وبلغاريا ورومانيا واوكرانيا. في المقابل تتراجع الانفلونزا في المناطق المدارية من اميركا اللاتينية وآسيا باستثناء البيرو وكولومبيا وكذلك سريلانكا.

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...