Engageya

Saturday, November 14, 2009

الصين: مبادئ كيوتو حاسمة في محادثات المناخ..

بكين (رويترز) - قال مسؤول صيني رفيع المستوى في مجال المناخ يوم السبت ان الصين ستصر على الاحتفاظ بالمبادئ الرئيسية لبروتوكول كيوتو في أي اتفاق جديد بشأن تغير المناخ العالمي على الرغم من أن آخرين يسعون الى عدم التمسك بها.

وقال جاو جوانج شينغ المدير العام لادارة التغير المناخي في المفوضية الوطنية للاصلاح والتنمية "ستجري الصين مفاوضاتنا على أساس بروتوكول كيوتو الذي انضممنا إليه."

وقال في مؤتمر صحفي ان بعض الدول تسعى الى التخلص من مبدأ "المسؤوليات العامة لكن المتباينة" الذي بني عليه بروتوكول كيوتو.

وينص بروتوكول كيوتو على ان تقدم الدول الغنية "الملحق 1" على المبادرة متى تعلق الامر بخفض انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون بينما لا تلزم الدول الفقيرة كالصين والهند بتحديد أهدافها في الخفض حتى عام 2020 .

وكثير من البنية الاساسية القانونية للبروتوكول مبني على المبدأ بما في ذلك التقنيات النظيفة للتنمية بما يسمح للدول الغنية بالوفاء بأهداف خفض انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون عن طريق الاستثمار في مشاريع نظيفة في الدول النامية.

وقال جاو "لكن بعض الموقعين الان...يحاولون التخلي عن بروتوكول كيوتو بينما يحاول البعض وضع قوانين جديدة."

ولم يذكر جاو الولايات المتحدة بالاسم لكن المشرعين الامريكيين يناقشون حاليا قانونا يخص المناخ من شأنه أن يلزم الصناعات الامريكية بخفض مكلف لانبعاثات ثاني أوكسيد الكربون. وعبر العديد منهم عن قلقه من أن الصين اذا لم تتبع نفس النمط فسوف تكسب ميزة تنافسية على الولايات المتحدة في التجارة العالمية.

ويجتمع زعماء عالميون في العاصمة الدنمركية كوبنهاجن الشهر المقبل لدراسة تفاصيل اتفاق جديد يحل محل بروتوكول كيوتو الذي ينتهي العمل به عام 2012 لكن لا أحد تقريبا يتوقع التوصل الى اتفاق ملزم.

ويقول جاو ان الصين مازالت متفائلة.

وأضاف "بالنظر الان الى تقدم المفاوضات يمكنك القول ان الصين لا تزال مفعمة بالامل بشأن اجتماع كوبنهاجن...نحن الان نضع أقصى جهدنا وراء نجاح اجتماع كوبنهاجن."

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...