Engageya

Thursday, November 5, 2009

التحذيرات من تغير المناخ تلقى اهتماما بعد عدة عقود..

قال خبراء ان الرئيس الامريكي الاسبق ليندون جونسون ورئيسة الوزراء البريطانية السابقة مارجريت ثاتشر حذرا من الاحتباس الحراري

التحذيرات من تغير المناخ تلقى اهتماما بعد عدة عقود..

منذ عقود ولكن الادلة المقنعة للاقدام على التحرك تراكمت فقط في السنوات الاخيرة.

ومن المقرر ان يتوصل مؤتمر يضم 190 دولة ترعاه الامم المتحدة في كوبنهاجن في شهر ديسمبر كانون الاول القادم الى معاهدة جديدة للمنظمة الدولية لمكافحة الانبعاثات الغازية للحد من ارتفاع درجات الحرارة للحيلولة دون وقوع فيضانات وموجات جفاف وحرائق الغابات وارتفاع مستوى البحار.

وأدرك العلماء على مدى قرن من الزمان ان الانبعاثات الغازية الناجمة على سبيل المثال من احتراق الفحم يمكن ان ترفع درجة حرارة الكوكب. ولكن اغلب الخبراء يقولون ان الدليل على ذلك كان ضعيفا حتى العقد الماضي.

وقال ايفو دو بوار رئيس امانة تغير المناخ في الامم المتحدة "لا اعتقد انه (تحرك العالم) كان بطيئا جدا. لكن اعتقد ان لدينا الان اساسا صلبا جدا للتحرك."

واضاف "المتشككون لم يعودوا يعرقلون العملية."

واشار الى ان لجنة التعاون بشأن تغير المناخ بين الحكومات التابعة للامم المتحدة القت باللوم فقط عام 1995 على البشر في الاحتباس الحراري قائلا بحذر "الادلة ترجح وجود تأثير واضح للانسان على مناخ العالم."

وقال لرويترز خلال المحادثات بشأن المعاهدة الجديدة للامم المتحدة في مدينة برشلونة الاسبانية "في الاعوام الاخيرة نجحنا في ان نسير سنوات ضوئية بعد هذا" المستوى من اليقين. وتقول اللجنة انها متأكدة بنسبة 90 في المئة على الاقل من ان الاحتباس الحراري من صنع الانسان.

ولكن رغم هذا كانت هناك تحذيرات قبل فترة طويلة.

قال الرئيس جونسون في رسالة الى الكونجرس الامريكي عام 1965 "هذا الجيل تنبه الى تكون ظاهرة على نطاق عالمي هي الزيادة المنتظمة في ثاني اكسيد الكربون نتيجة حرق الوقود الاحفوري."

وقالت ثاتشر للامم المتحدة عام 1988 "مشكلة تغير المناخ العالمي هي احدى المشكلات التي تؤثر علينا جميعا ولن يكون هناك تحرك مؤثر الا اذا كان تحركا على المستوى الدولي."

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...