Engageya

Thursday, November 26, 2009

خبير صيني يحذر من تحور فيروس انفلونزا (اتش1ان1)..

هونج كونج (رويترز) - قال خبير صيني بارز في مجال مكافحة الامراض انه يجب أن تكون الصين متأهبة لاي تحور او تغيرات في سلوك فيروس انفلونزا (اتش1ان1) المعروف اعلاميا باسم انفلونزا الخنازير لان السلالة (اتش5ان1) من الفيروس المسببة لانفلونزا الطيور متوطنة في البلاد.

وقال تشونج نانشان مدير معهد جوانجتشو لامراض الجهاز التنفسي في اقليم جوانجدونج بجنوب الصين ان وجود الفيروسين في الصين يعني أن من الممكن أن يختلطا ويصبحا سلالة هجينة بشعة اي يصبح فيروسا له قدرة كبيرة على القتل يمكن أن ينتقل بين البشر.

وقال تشونج في مقابلة مع تلفزيون رويترز "الصين كما تعلمون مختلفة عن الدول الاخرى. (اتش5ان1) موجود في الصين منذ بعض الوقت وبالتالي اذا حدث امتزاج بالفعل بين (اتش1ان1) و(اتش5ان1) ستكون كارثة."

وأضاف "هذا شيء يجب مراقبته. تغير وتحور الفيروس. لهذا يجب أن يتسم الابلاغ عن معدل الوفيات بالشفافية."

وحذرت منظمة الصحة العالمية يوم الثلاثاء من أن فيروس ( اتش5ان1) تفشى بين الدواجن في مصر واندونيسيا وتايلاند وفيتنام ليمثل تهديدا مجددا للبشر.

وقال تشونج "اكثر خطر وضوحا هو اتحاد (اتش5ان1) مع الوباء... فيروس (اتش1ان1) لينتجا فيروس انفلونزا مميتا بقدر الاول ومعديا بقدر الثاني."

وكان تشونج قد صرح لوسائل اعلام صينية الاسبوع الماضي بأن الصين ربما لديها عدد وفيات اكبر من الذي أبلغ عنه بفيروس (اتش1 ان1) مع احتمال اخفاء بعض الحكومات المحلية الحالات المشتبه بها.

وسجلت الصين اكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان نحو 70 الف اصابة بفيروس (اتش1ان1) و53 حالة وفاة بالمرض.

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...