Engageya

Saturday, November 28, 2009

مكوك الفضاء اتلانتس يعود الى الارض بعد مهمة الى محطة الفضاء..

هبط مكوك الفضاء الامريكي اتلانتس في فلوريدا يوم الجمعة بعد مهمة استغرقت 11 يوما لتوصيل شحنة الى محطة الفضاء الدولية وهي واحدة من المهام الاخيرة لنقل الامدادات قبل احالة اسطول المكوك الى التقاعد في العام المقبل.

وحلق شارلز هابوف قائد المكوك اتلانتس عبر سماوات زرقاء صافية على ارتفاع فوق مركز كنيدي للفضاء لكبح السرعة ثم تقدم بمقدمة مركبة الفضاء البالغ وزنها 100 طن باتجاه ممر اسمنتي طوله 4.8 كيلومترا محاطا باطار من اشجار النخيل والمستنقعات.

وهبط المكوك في الساعة 1444 بتوقيت جرينتش مختتما الرحلة الخامسة والاخيرة لناسا هذا العام والمهمة 129 في تاريخ برنامج اسطول المكوك.

ومازال امام اسطول المكوك خمس مهام فقط لاكمال الموقع المداري البالغ تكلفته 100 مليار دولار وهو مشروع تحت الانشاء يشارك فيه 16 دولة على بعد 355 كيلومترا فوق الارض منذ 11 عاما.

وقال عضو طاقم المحطة بوب ثيرسك وهو من وكالة الفضاء الكندية خلال مؤتمر صحفي خلال الرحلة هذا الاسبوع "نحن ندخل الحقبة الذهبية لبرنامج محطة الفضاء الدولية".

وتبني ناسا مركبات فضاء على نمط الكبسولة ليحل محل اسطول المكوك الذي يتقاعد بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة وكذلك بسبب ارتفاع تكاليف التشغيل.

وستمكن السفن الجديدة ايضا ناسا من ارسال رواد فضاء الى القمر واماكن أخرى في النظام الشمسي اضافة الى المحطة. لكنها لن تكون جاهزة حتى 2015 على أقل تقدير.

وحتى ذلك الوقت ستتولى سفن الامدادات الروسية والاوروبية واليابانية مهمة ارسال الطعام والوقود والامدادات الى الموقع رغم ان احدها لن يتمكن من التعامل مع قطع الغيار الضخمة بالمحطة التي تتناسب مع الجزء الرئيسي من شحنة المكوك.

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...