Engageya

Sunday, November 15, 2009

تشافيز يطلب من الكوبيين تفجير قنابل في الغيوم بسبب الجفاف..

كراكاس (رويترز) - قال الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز انه سينضم إلى فريق من العلماء الكوبيين في طلعات جوية "لتفجير قنابل في الغيوم" لاسقاط المطر في ظل حالة جفاف شديد اثارت غضب المواطنين بسبب توزيع المياه والكهرباء بنظام الحصص.

وقال تشافيز الذي طلب من المواطنين ان يكون الاستحمام لمدة ثلاث دقائق فقط من اجل توفير المياه ان الكوبيين وصلوا الى فنزويلا ويستعدون للتحليق بطائرات مزودة بتجهيزات خاصة فوق نهر اورينوكو.

واضاف في حفل اقيم في وقت متأخر يوم السبت مع عائلات خمسة كوبيين ادينوا بالتجسس في الولايات المتحدة "سأستقل طائرة وأي سحابة تصادفني سأضربها حتى يهطل المطر."

وتنفذ كثير من الدول برامج تهدف الى تغيير انماط الطقس تعرف على نحو شائع باسم تلقيح السحب او الاستمطار رغم ان فاعلية مثل هذه التقنيات محل خلاف.

وتفجير قنابل يوديد الفضة في السحب هو أحد الطرق الشائعة. وتستخدم الصين صواريخ محملة بهذه المادة الكيماوية لتحفيز هطول الامطار في المناطق القاحلة. ولم يفصح تشافيز عن التكنولوجيا التي سيستخدمها الكوبيون.

وعانت فنزويلا من نقص في المياه والكهرباء هذا الشهر بعد ان ادى الجفاف الناجم عن ظاهرة النينو المناخية الى خفض منسوب المياه الى درجة حرجة في عدة خزانات للمياه.

وتعرضت الحكومة للانتقاد بسبب سوء التخطيط بعد ان اضطرت الى توزيع المياه وفق نظام الحصص في العاصمة كراكاس وكذلك الكهرباء في مناطق اخرى من البلاد.

وتنتج فنزويلا القسط الاكبر من الكهرباء من المشروعات الكهرومائية ومنها سد الجوري العملاق القريب من نهر اورينوكو.

ويزود تشافيز كوبا بالنفط المدعم وهو صديق حميم للرئيس الكوبي السابق فيدل كاسترو.

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...