Engageya

Sunday, November 15, 2009

تايوان تبني محطة تحت الماء للانذار المبكر من الزلازل وتسونامي

تايبه (ا ف ب) - تخطط تايوان لبناء اول محطة لرصد الزلازل تحت الماء لتحسين قدرات نظام الانذار المبكر وكسب بضع ثوان قيمة لانقاذ الارواح.

واوضح كويو كاي-ون مدير مركز رصد الزلازل في تايوان ان المحطة التي يتوقع ان توضع في الخدمة في 2011 ستساعد في خفض هامش الخطأ لدى رصد الزلازل تحت الماء وتحسين قدرات انظمة الرصد الأرضية.

وستتيح المحطة الجديدة اعطاء انذار بحصول هزة ارضية قبل نحو عشر ثوان من رصدها في المحطات الارضية، وعشر دقائق اضافية لاطلاق انذار بحصول مد بحري (تسونامي). وقال كويو لفرانس برس "هذه الثواني القليلة الاضافية ستعطي الناس وقتا ثمينا للاحتماء والابتعاد عن الشاطىء عندما تحصل هزات قاتلة".

ووقعت تايوان عقدا بقيمة 13 مليون دولار اميركي مع شركة "ان اي سي" اليابانية لبناء المحطة على بعد 45 كلم من الساحل الشمالي الشرقي، وهي منطقة تتعرض باستمرار للهزات. ونجح نظام الانذار المبكر للهزات الارضية في تايوان في خفض الوقت لرصد الزلازل من حوالي ثلاث دقائق في 1992 الى نحو 35 ثانية حاليا.

وتقع الجزيرة بالقرب من نقطة التقاء صفيحتين ارضيتين (تكتونية) ولذلك تتعرض باستمرار للهزات الارضية. وتسبب زلزال بقوة 7,6 درجات بمقتل نحو 2400 شخص عليها في ايلول/سبتمبر 1999.

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...