Engageya

Wednesday, November 4, 2009

اغلاق مدارس بسبب وباء الانفلونزا واللقاح شحيح..

اغلاق مدارس بسبب وباء الانفلونزا واللقاح شحيح..

واشنطن (رويترز) - تسببت انفلونزا (اتش1ان1) المعروفة اعلاميا باسم انفلونزا الخنازير في ارتفاع سعر لحم الجياد بمنغوليا وأدت الى اغلاق المدارس في أنحاء افغانستان واوكرانيا وأثارت خلافا بشأن ما اذا كان يجب تطعيم المحتجزين بمعتقل خليج جوانتانامو في كوبا.

ومع تسارع وتيرة الاصابات في أنحاء النصف الشمالي من العالم أقرت السلطات السعودية اللقاح قبل موسم الحج واقترح عضو بالكونجرس الامريكي الزام أصحاب الاعمال بأن تكون اجازات المرضى مدفوعة الاجر.

وأصاب وباء (اتش1ان1) الملايين على مستوى العالم وتم توثيق اكثر من خمسة الاف حالة وفاة به ومن المرجح أن يكون عدد الوفيات من جرائه اكثر من هذا بكثير.

وأضافت دراسة نشرت يوم الثلاثاء معلومات جديدة الى مجموعة المعلومات المتنامية بشأن الفيروس اذ أكدت أنه بينما نادرا ما يصيب الاشخاص فوق الخامسة والستين من العمر فانه متى يصيبهم يصبح احتمال الوفاة به بالنسبة لهم مماثلا لاحتماله عند الاصابة بالانفلونزا الموسمية.

وفي منغوليا ذكرت صحيفة (يو بي بوست UB Post) الناطقة بالانجليزيةأن الحكومة أغلقت رياض الاطفال ومددت عطلة للمدارس الثانوية وألغت المناسبات الرياضية والثقافية.

وسرت بين المواطنين في منغوليا الذين يساورهم القلق شائعات بأن أكل لحم الجياد قد يقي من الاصابة بالمرض مما أدى الى ارتفاع الاسعار.

وفي كوريا الجنوبية حيث لقي 42 شخصا حتفهم من جراء المرض رفعت السلطات الصحية درجة التأهب للوباء الى أعلى درجة. وأغلقت نحو 400 مدرسة أبوابها طواعية.

ووافقت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية على لقاح انفلونزا (اتش1ان1) الذي تنتجه شركة جلاكسو سميث كلاين يوم الثلاثاء فيما تستعد المملكة لاستقبال أكثر من مليوني حاج في موسم الحج هذا العام.

وأعلنت أفغانستان حالة الطواريء وأمرت باغلاق المدارس لمدة ثلاثة أسابيع.

ونصحت الحكومة أيضا المواطنين بالابتعاد عن التجمعات مثل حفلات الزفاف في الاماكن المغلقة.

وقال جريجوري هارتل من منظمة الصحة العالمية "يوجد نشاط كبير للانفلونزا ونتوقع المزيد. وتقول المؤشرات انها ستنتشر جدا في مناطق نصف الكرة الشمالي مع قدوم أواخر الخريف وحلول فصل الشتاء."

وفي الولايات المتحدة اقترح عضو بالكونجرس تشريعا طارئا يتطلب من المستخدمين الذين يطلبون من موظفيهم المكوث بالمنزل حين يكونون مرضى أن يعطوهم اجازة مدفوعة الاجر تصل الى خمسة ايام.

ويحث المسؤولون الصحيون من يشعر بأعراض تشبه أعراض البرد مثل الكحة وارتفاع درجة الحرارة على البقاء في المنزل لكن ما يصل الى 50 مليون امريكي يجازفون بخسارة اجر اليوم الذي يغيبون فيه عن العمل وربما فقدان وظائفهم اذا فعلوا هذا.

وأظهرت دراسة نشرتها دورية الجمعية الطبية الامريكية أن 11 في المئة من الاشخاص الذين احتجزوا بالمستشفيات في كاليفورنيا لاقوا حتفهم لكن بين الفئة العمرية التي تبدأ من 50 عاما فما فوق توفي ما بين 18 و20 في المئة.

ووجد الباحثون أن اكثر أسباب الوفاة شيوعا كانت الالتهاب الرئوي الفيروسي ومتلازمة الضائقة التنفسية الحادة وكما أظهرت دراسات أخرى فان السمنة المفرطة فيما يبدو تلعب دورا كبيرا في حدة المرض.

وسعى الامريكيون جاهدين للوصول الى لقاح ضد انفلونزا (اتش1ان1) اذ أن عدد الجرعات المتوفرة هو 30 مليون جرعة فقط لحماية شعب تعداده عشرة أضعاف هذا العدد.

ونفى البيت الابيض تقديم اي تطعيم ضد فيروس انفلونزا (اتش1ان1) للمعتقلين المشتبه في تورطهم باعمال ارهابية في القاعدة البحرية بخليج جوانتانامو بكوبا وذلك بعد أن اشتكى أعضاء بالكونجرس وبعض المعلقين في وسائل الاعلام لكن متحدثا باسم وزارة الدفاع قال انه سيتم تلقيح نحو 200 معتقل بجوانتانامو ضد المرض.

وبعد اشهر من المحادثات اتفق اكبر اتحاد للممرضين بالولايات المتحدة واكبر سلسلة للرعاية الصحية لا تهدف للربح في كاليفورنيا على اجراءات للحماية يعتقد الممرضون أنها قد تكون بمثابة نموذج لكبح جماح انفلونزا (اتش1ان1) بالمستشفيات مما ساعد على تجنب اضراب ليوم واحد هدد الاف الممرضين المسجلين الذين يعملون في 30 مستشفى بالمشاركة فيه.

ورصدت وزارة الزراعة الامريكية فيروس انفلونزا (اتش1ان1) الوبائي في قطيع خنازير تجاري بانديانا فيما صعدت الوكالات الاتحادية من بحثها عن الفيروس في الخنازير. وكان قد تم اكتشافه بين قطعان في كندا وبريطانيا ايضا.

(شارك في التغطية سيد صلاح الدين من كابول وستيفاني نيبيهاي من جنيف وجولي ستينهويسين وجيسيكا وول من شيكاجو وستيف جورمان من لوس انجليس وسهيل كرم من الرياض وجارجال بيامباسورين ولوسي هورنبي في اولان باتور)

من ماجي فوكس

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...