Engageya

Wednesday, November 18, 2009

الامم المتحدة: اتفاق تغير المناخ يجب أن يساعد المرأة..

لندن (رويترز) - قال صندوق الامم المتحدة للسكان يوم الاربعاء ان النساء هن الاكثر تضررا من الجفاف وارتفاع منسوب البحار وذوبان الانهار الجليدية والتأثيرات الاخرى لتغير المناخ لكن غالبا ما يتم تجاهلهن في الجدل الدائر حول مكافحة هذا التغير.

وفي تقرير عن حالة سكان العالم لعام 2009 قال الصندوق ان فقراء العالم هم الاكثر عرضة لتغير المناخ وان غالبية من يعيشون على دولار واحد أو أقل وعددهم 1.5 مليار من النساء.

وقالت ثريا أحمد عبيد المديرة التنفيذية لصندوق الامم المتحدة للسكان "الفقيرات في البلدان الفقيرة من بين الاشد عرضة لتغير المناخ بالرغم من انهن الاقل سببا في حدوثه."

ومن المقرر ان يجتمع قادة العالم في قمة تعقدها الامم المتحدة عن ارتفاع درجة حرارة الارض في كوبنهاجن في ديسمبر كانون الاول وناشدهم صندوق السكان التفكير في عدد النساء اللاتي تضررن من تغير المناخ والى أي درجة يمكن اشراكهن في مكافحة التغيرات المناخية.

وأضافت عبيد في تعليقها على تقرير الصندوق "في الوقت الذي يلوح فيه في الافق احتمال وقوع كارثة مناخية لا يمكننا ان نتحمل وضع 3.4 مليار امرأة في العالم في موقف الضحية. هل سيكون أكثر منطقية لو جندنا 3.4 مليار لمكافحة التغير."

وأردفت أنه لان الفقراء أكثر اعتمادا على الارجح على الزراعة في كسب قوتهم فانهم معرضون لمخاطر الجوع أو فقد أسباب الرزق بسبب الجفاف والفيضانات والاعاصير. كما انهم يعيشون عادة في مناطق مهمشة أكثر عرضة للفيضانات وارتفاع مناسيب البحار والعواصف.

وقالت عبيد ان معاناة النساء أكبر لانهن الاكثر فقرا والاقل سيطرة على مقدرات حياتهن ولا يلقين تقديرا لقيمتهن الاقتصادية ويتحملن عبء تربية الابناء.

واستشهد التقرير ببحث أظهر ان النساء أكثر عرضة للموت من الرجال في الكوارث الطبيعية وان الفجوة أوسع في المجتمعات الافقر حيث تتدنى مكانة المرأة.

ودعا التقرير الى توجيه الاستثمارات لتمكين النساء والفتيات لاسيما في مجالي التعليم والصحة وقال ان معركة المجتمع الدولي ضد تغير المناخ ستنجح على الارجح اذا ما أخذت السياسات والاتفاقيات في الاعتبار احتياجات النساء وحقوقهن وقدراتهن.

وأضاف "على سبيل المثال تميل الفتيات الاكثر تعليما حين يكبرن الى تكوين أسر أصغر تتمتع بصحة أفضل. وتقل معدلات الانجاب بين النساء اللاتي يمكنهن الحصول على خدمات في مجال الصحة التناسلية ومن بينها تنظيم الاسرة مما يسهم في ابطاء نمو انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري."

من كيت كيلاند

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...