Engageya

Sunday, August 23, 2009

الحوامل اكثر عرضة للاصابة بمضاعفات فيروس أ اتش1 ان1

اضغط للتكبير

طبيب في المانيا يعرض كيفية اعطاء حقنة لقاح انفلونزا الخنازير

www.ahlawia.com

باريس (ا ف ب) - اكد اخصائيون لوكالة فرانس برس ان الحوامل، اللواتي يصبحن اكثر استعدادا للاصابة بالامراض اجمالا، هم معرضات اكثر للاصابة بمضاعفات مرض انفلونزا أ"اتش1 ان1" المعروف باسم "انفلونزا الخنازير" لان هذا الفيروس يصيب فئة الشباب اكثر من فيروس الانفلونزا العادي.

وهذا الاستنتاج مبني على بيانات وفيات الحوامل التي تم رصدها في القارة الاميركية وحديثا في اسبانيا.

وفي فرنسا، سجلت حالة وفاة واحدى لدى حامل في جزر بولينيزيا الفرنسية فيما تم رصد حالتين متقدمتين في العاصمة.

لذلك، يتعين على الحوامل والاطباء ان يبقوا متنبهين خلال فترة الحمل من ظهور اي اعراض للانفلونزا. وشدد البروفسور رينيه فريدمان على ضرورة "توعية الحوامل بما يمكن ان يتعرضن له".

ويمثل الربو والسكري ومشاكل القلب والسمنة المفرطة لدى الحامل عوامل اضافية للاصابة بمضاعفات المرض، على ما يؤكد اخصائيون.

وفي حال الاشتباه بالمرض، يجب ان تخضع الحامل فورا لعلاج بالتاميفلو المضاد الفيروسي تحت اشراف طبي في مهلة لا تتجاوز 48 ساعة منذ ظهور اولى الاعراض دون انتظار صدور نتائج التحاليل المخبرية، على ما تنصح منظمة الصحة العالمية.

كذلك تنصح المنظمة السلطات الصحية بوضع الحوامل ضمن الفئات صاحبة الاولوية بتلقي اللقاح المضاد للفيروس المسبب للمرض متى توفرت هذه اللقاحات. وهو ما طبقته بالفعل دول عدة على غرار الولايات المتحدة وبريطانيا وسويسرا.

وأكد البروفيسور برونو لينا الخبير في امراض الانفلونزا ان "الحوامل في فرنسا ايضا ستكون لهن الاولوية في تلقي اللقاح".

واوضح البروفسور دانيال فلوري رئيس اللجنة التقنية للقاحات ان "اللقاح سيصنع من فيروس مقتول" ولن يكون مؤذيا.

ويتراجع نشاط الجهاز المناعي للام خلال الحمل لكي تتمكن من التأقلم مع نمو جنينها. ومن هنا ضعف الحوامل واستعدادهن للاصابة بالامراض وخصوصا الانفلونزا، سواء الوبائية او الموسمية.

وتبدو الحوامل ايضا اكثر عرضة خصوصا لالتقاط مرض انفلونزا أ"اتش1 ان1" في الاشهر الثلاثة الاخيرة من الحمل، ما يؤدي الى ازدياد خطر اصابتهن بمضاعفات رئوية خاصة وبحالات اجهاض مفاجئة وفقدان الجنين.

وتظهر دراسة نشرتها مجلة "لانسيت" البريطانية ان الحوامل معرضات للاصابة بمضاعفات المرض بمعدل يزيد اربع مرات عن الاشخاص الاخرين.

واوضحت المعدة الرئيسية للدراسة الدكتورة دينيز جيمسون من المعهد الاميركي مراقبة الامراض والوقاية منها انه "خلال الحمل نشهد تغيرات هرمونية وعلى مستوى التمثيل الغذائي، وخصوصا في عمل اجهزة المناعة والتنفس والقلب والاوعية الدموية".

واوضحت ان "قدرة الرئتين تتضاءل" بسبب تمدد الرحم الذي يضغط على الحجاب الحاجز الفاصل بين التجويف الصدري والبطن.

ويدعو الاطباء الى اخضاع الحوامل اللواتي يكن على احتكاك بشخص مصاب او مشتبه في اصابته بانفلونزا أ"اتش1 ان1" لعلاج منتظم بالتاميفلو او الريلينزا.

وبرغم محدودية المعلومات المتوفرة لاثار هذه الادوية على الام والجنين، الا ان "البيانات التي نقدمها مطمئنة مبدئيا" على ما اكدت الدكتورة كارمن كريفت-جايس من الهيئة الفرنسية للدواء.

واضافت "مع وصف الدواء بشكل اوسع على الاطباء ان يتنبهوا الى التبليغ باي اثار جانبية غير مرغوب بها".

ويبقى الحرص على النظافة كغسل اليدين امرا مهما في مرحلة تفشي الوباء بالنسبة للحوامل، كما هي الحال بالنسبة لجميع الناس. ويفضل ان تتجنب الحوامل الاماكن المكتظة والحشود لتقليص فرص التقاط العدوى.


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...