Engageya

Monday, August 31, 2009

الاعصار جيمينا يزداد قوة قبالة المكسيك

مكسيكو سيتي (رويترز) - قال المركز القومي الامريكي للاعاصير إن الاعصار جيمينا وصل للفئة الرابعة الخطيرة يوم الاحد قبالة الساحل المكسيكي المطل على المحيط الهادي وانه يتجه صوب منتجعات في شبه جزيرة باجا كاليفورنيا ليصل اليها الثلاثاء.

وتبلغ قوة رياح الاعصار جيمينا - وهو اعصار صغير ولكنه قوي زادت حدته بسرعة منذ تجمعه في وقت مبكر يوم السبت - 220 كيلومترا في الساعة محملا بعواصف عاتية. وتوقع المركز القومي الامريكي للاعاصير حدوث تقلبات في قوة الاعصار خلال اليومين القادمين.

ووفقا لمقياس سفير -سيمبسون لقياس الاعاصير والمؤلف من خمس فئات فان الاعصاير من الفئة الرابعة تمثل "خطورة بالغة " ويمكنها ان تسبب اضرارا مدمرة اذا مرت باليابسة.

ومازال جيمينا على مسافة آمنة من الشاطيء ولكن التنبؤات تقول انه سيستجمع قوته ويجتاح لوس كابوس وهو منتجع راق يوم الثلاثاء عندما تعقد منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية اجتماعا هناك لمناقشة قضايا ضريبية.

ولم يتضح ما اذا كان الاجتماع سيلغى ام لا.

وكان الطقس مشمسا والسماء زرقاء مع نسيم خفيف في جنوب باجا كاليفورنيا يوم الاحد لكن المركز القومي الامريكي للاعاصير قال ان مراقبة الاعصار ربما تكون مطلوبة لبعض المناطق في وقت متأخر من يوم الاحد.

وقام الامريكيون الذين يعيشون في كابوس بتخزين الطعام ومياه الشرب وعبأوا سياراتهم ومولداتهم بالغاز. وقال بعض السياح انهم يعتزمون اختصار عطلاتهم.

ويقع مركز الاعصار جيمينا على بعد 440 كيلومترا جنوب وجنوب غرب كابو كورنتس وهي نقطة على الساحل قرب منتجع بورتو فالرتا وعلى بعد 770 كيلومترا جنوب وجنوب شرق لوس كابوس على الطرف الجنوبي من باجا في كاليفورنيا.

وليس للمكسيك منشآت نفطية في المحيط الهادي ومازالت موانيء المنطقة مفتوحة حتى الان.

ومن المقرر ان يحضر رئيس منظمة التعاون الاقتصادي انجيل جوريا الاجتماع يومي الثلاثاء والاربعاء في لوس كابوس الذي يحضره ايضا مسؤولون من قرابة 70 دولة اعضاء وغير اعضاء بالمنظمة.

وترغب المنظمة التي يقع مقرها في باريس في الاستفادة من الاجتماع لاقناع المزيد من الدول بالموافقة على تبادل المعلومات المفيدة بشأن الضرائب.

وجيمينا هو ثاني اعصار في الموسم بشرق المحيط الهادي هذا العام يقترب من المكسيك بعد الاعصار اندريز الذي ضرب نفس المنطقة في يونيو حزيران وتسبب في فيضان بمنطقة اكابولكو ومقتل شخص.

وتجمعت العاصفة الموسمية كيفين يوم الاحد ايضا على مسافة بعيدة في المحيط الهادي على بعد 1515 كيلومترا جنوب غرب لوس كابوس ولكن من المتوقع ان يضعف خلال اليومين القادمين.

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...