Engageya

Saturday, August 29, 2009

الهند تفقد الاتصال مع مسبارها الاستكشافي

الهند تفقد الاتصال مع مسبارها الاستكشافي

اضغط للتكبير

لقطة من احد مكاتب وكالة الفضاء الوطنية في الهند في 14 تشرين الثاني/نوفمبر 2008

نيو دلهي (ا ف ب) - اعلنت وكالة الفضاء الوطنية في الهند السبت انها فقدت الاتصال مع مركبة الاستطلاع التابعة لها والاولى من نوعها التي اطلقت في تشرين الاول/اكتوبر الماضي.

وقالت المنظمة الهندية للابحاث الفضائية (اسرو) في بيان "فقد الاتصال اللاسلكي الجمعة عند الساعة 20,00 تغ مع +ديب سبايس نتورك+ (دي اس ان) (شبكة اللواقط الدولية التي تسمح بالاتصال بمركبات استكشاف الكواكب) في بيالالو على بعد 40 كلم عن بنغالور (جنوب)".

واوضحت "اسرو" ان العلماء يراجعون البيانات في الوقت الحالي لمعرفة حالة انظمة المسبار. وهذه المرة الاولى التي ينقطع فيها الاتصال مع هذا المسبار الذي سبق مع ذلك ان تعرض لعدة مشاكل في وقت سابق من هذا العام مع احتراق احد لواقطه بسبب الاشعاعات الشمسية.

وحط المسبار على سطح القمر في 14 تشرين الثاني/نوفمبر للمرة الاولى منذ اطلاق البرنامج الفضائي الهندي في العام 1963. وقد بدأت هذه المهمة، التي بلغت كلفتها 80 مليون دولار، في 22 تشرين الاول/اكتوبر مع اطلاق "شندرايان 1" وهو قمر صناعي غير مأهول دار حول الارض بضعة ايام قبل ان يدخل في المجال الفضائي للقمر في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر.

واستقر القمر الصناعي فيما بعد على بعد 385 كلم من الكرة الارضية قبل ان يرسل المسبار المكلف اجراء اختبارات اولية على سطح القمر.

وكرس هذا الهبوط الاول على سطح القمر مكانة الهند في سباق غزو الفضاء امام منافستيها الصين واليابان، واعتبر الخطوة الاولى لاطلاق مركبة قمرية غير مأهولة بحلول العام 2012. وتفكر منظمة "اسرو" على المدى الابعد في ارسال اقمار صناعية لدراسة المريخ والزهرة.

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...