Engageya

Tuesday, August 25, 2009

البيت الابيض: يجب الاسراع بانتاج لقاحات وادوية الانفلونزا

واشنطن (رويترز) - قال مجلس مستشاري البيت الابيض لشؤون العلوم يوم الاثنين انه يجب على المسؤولين الامريكيين ان يساعدوا شركات الادوية للاسراع بانتاج عقاقير ولقاحات مضادة لانفلونزا (اتش 1 ان1) المعروفة بانفلونزا الخنازير لتوفير كم من هذه العقاقير بحلول منتصف سبتمبر ايلول.

ووصفوا وباء (اتش1 ان1) بانه "خطر شديد يتهدد بلادنا" وحثوا ايضا ادارة الاغذية والعقاقير الامريكية على اتخاذ قرار سريع بشأن تركيبات جديدة تحقن في الوريد لادوية الانفلونزا بما في ذلك الادوية الحالية مثل تاميفلو الذي تنتجه شركة روش وريلينزا الذي تنتجه شركة جلاكسوسميثكلاين ولكن ايضا دواء بيراميفير التجريبي لشركة بيوكريست لصناعة الدواء.

وقد أدت الانباء الى ارتفاع اسهم بيوكريست اكثر من 25 بالمئة ليصل السهم الى 12.60 دولار في بورصة ناسدك عند الاقفال.

وقال مجلس مستشاري الرئيس لشؤون العلوم والتكنولوجيا ان وزارة الصحة والخدمات الانسانية يجب ان تطلب من الصناع البدء في "تعبئة والانتهاء" من لقاحات انفلونزا (اتش1 ان1) على الفور ووضعها في عبوات للشحن. وقال المجلس في تقرير "يجب اتخاذ هذا القرار على الفور."

ويعتقد معظم الخبراء ان الناس ستحتاج الى جرعتين من اللقاح تعطى في اسبوعين منفصلين على الاقل لاكتساب مناعة كاملة من الانفلونزا الجديدة.

وينتشر وباء (اتش1 ان1) بشكل واسع ويتوقع الخبراء ان يتزايد في الخريف بنصف الكرة الشمالي اثر عودة الطلاب للمدارس. ويقول تقرير المجلس ان الفيروس برغم انه متوسط قد يصيب من 30 بالمئة الى 50 بالمئة من الامريكيين هذا العام مما يتسبب في دخول 1.8 مليون شخص للمستشفيات ووفاة من 30 الف شخص الى 90 الفا.

وتعكس الارقام تقديرات مختلفة نشرت منذ ظهور انفلونزا الطيور اتش5 ان1 كتهديد وبائي في 2003 وبناء على اوبئة انفلونزا سابقة وليس على اي شيء فريد يقوم به فيروس اتش1 ان1.

وتقتل الانفلونزا الموسمية ما يقدر بنحو 36 الف امريكي كل عام وتتسبب في دخول 200 الف للمستشفيات. ويصاب بين 5 بالمئة و20 بالمئة من السكان بالانفلونزا في السنوات العادية.

ولكن لان هذا الفيروس جديد فان مزيدا من الاشخاص عرضة للاصابة به وتتوقع منظمة الصحة العالمية منذ شهور الان بأن ثلث سكان العالم او ملياري نسمة من المحتمل ان يصابوا.

ولذلك تتهافت الحكومات على طلب اللقاح. وقالت وزارة الصحة والخدمات الانسانية الامريكية ان 45 مليون جرعة فقط من اللقاح الجديد لفيروس (اتش1 ان1) ستكون في المتناول للتطعيم الجماعي بدءا من منتصف اكتوبر تشرين الاول بدلا من 120 مليون جرعة كانت متوقعة في السابق ومن المقرر انتاج 20 مليون اسبوعيا بعد ذلك.

وقالت وزيرة الصحة والخدمات الانسانية كاثلين سيبليوس للصحفيين في اتلانتا حيث كانت تقوم بزيارة المراكز الامريكية لمكافحة الامراض والوقاية منها "لا نزال نعتقد ان منتصف اكتوبر هدف جيد لبدء الانتاج الرئيسي."

واوصى المستشارون ايضا باتخاذ قرار اسرع بشأن الانواع التي تحقن بالوريد من ادوية الانفلونزا. فالاشخاص الذين يعانون من اصابة بالغة يمكن اعطاؤهم الدواء فقط عن طريق الوريد.

وقال المستشارون ان المراكز الامريكية لمكافحة الامراض والوقاية منها يجب ان تقوي القواعد الارشادية حول متى يجب اعطاء هذه الادوية. ويمكن لادوية تاميفلو وريلينزا علاج ومنع كل انواع انفلونزا ايه اذا اعطيت في الوقت الملائم وتقول منظمة الصحة العالمية انه يجب ادخار هذه العقاقير لتستخدم فقط للاشخاص الاكثر عرضة للمضاعفات الخطيرة او الوفاة مثل السيدات الحوامل ومرضى الربو.

من ماجي فوكس

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...