Engageya

Tuesday, August 25, 2009

كوريا الجنوبية تطلق أول صاروخ لها للفضاء

جوهيونج (كوريا الجنوبية) (رويترز) - أطلقت كوريا الجنوبية أول صاروخ لها للفضاء يوم الثلاثاء ولكنه أخفق في ارسال قمر صناعي للابحاث العلمية لمداره المقرر في انتكاسة للبرنامج الفضائي الوليد للبلاد.

ومن المتوقع أن يسبب اطلاق الصاروخ غضب كوريا الشمالية التي تضررت من عقوبات الامم المتحدة بعد أن أطلقت صاروخا طويل المدى في ابريل نيسان والذي ينظر اليه على نطاق واسع على أنه تجربة صاروخية مستترة.

وقال مسؤولو المشروع في مؤتمر صحفي في مركز الفضاء على الساحل الجنوبي لكوريا الجنوبية على بعد نحو 350 كيلومترا من سول ان الحمولة الرئيسية انفصلت عن جهاز الدفع بعد نحو ثماني دقائق من الاطلاق ولكنها لم تدخل مدارها المقرر.

وقال ان بيونج مان وزير العلوم "عمل محرك المرحلة الاولى وجهاز الدفع بالمرحلة الثانية بشكل طبيعي وانفصل القمر الصناعي ولكنه لم يصل بشكل دقيق الى مداره المستهدف."

ولم يتسن لمسؤولين على الفور تفسير موضع الخطأ أو ما الذي حدث للقمر الصناعي ولكنهم قالوا ان ليس به جهاز دفع ليصحح مساره.

ووصف المسؤولون المشروع بأنه "نجاح جزئي" وقالوا انهم سيواصلون العمل على اطلاق ثان مقرر في العام المقبل.

وقالت بيونجيانج في وقت سابق هذا الشهر انها تراقب عن كثب البرنامج الصاروخي لكوريا الجنوبية وكيفية رد فعل العالم. وكانت كوريا الشمالية انتقدت الامم المتحدة بسبب العقوبات التي فرضتها عليها.

وهذه هي المحاولة الثانية لكوريا الجنوبية لاطلاق صاروخها بعد الغاء المحاولة الاولى يوم 19 أغسطس اب في أعقاب مشكلات فنية.

واعتمد الصاروخ الذي يطلق عليه اسم مركبة الاطلاق الفضائية الكورية الجنوبية 1 أو نارو-1 في تطويره بشدة على مركز خرونيتشوف الروسي للانتاج الفضائي الذي أجرى تجارب وقدم المساعدة الفنية.

وتم تصميم القمر الصناعي لمراقبة الطاقة المشعة للارض.

وبلغ طول الصاروخ 33 مترا وتم تصنيعه بتكلفة 502.5 مليار وون (400 مليون دولار).

وتريد كوريا الجنوبية صنع صاروخ خاص بها بحلول عام 2018 وارسال مجس للقمر بحلول عام 2025. كما تريد أيضا استحداث خدمة تجارية لاطلاق الاقمار الصناعية.

وحاولت وكالة الفضاء الكورية الجنوبية خفض سقف التوقعات قائلة ان نحو 30 في المئة فقط من المحاولات الاولى للدول لارسال قمر صناعي لمداره تكلل بالنجاح.

من لي جاي وون

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...