Engageya

Friday, August 21, 2009

الامم المتحدة تدعو الى التحرك الفوري حول مسألة المياه بالشرق الاوسط

الامم المتحدة تدعو الى التحرك الفوري حول مسألة المياه بالشرق الاوسط

اضغط للتكبير

مدير برنامج الامم المتحدة للتنمية في العراق باولو ليمبو في بغداد في 26 كانون الاول/ديسمبر 2006

ستوكهولم (ا ف ب) - حذر برنامج الامم المتحدة للتنمية (يو ان دي بي) الخميس من مشكلة المياه في الشرق الاوسط داعيا الى التحرك الفوري، وذلك خلال اجتماع عقد في اطار الاسبوع العالمي للمياه في ستوكهولم.

وقال مدير البرنامج في العراق والمسؤول عن المبادرة باولو ليمبو في بيان ان "المصدر الاستراتيجي الاكثر اهمية في الشرق الاوسط والدول المجاورة ليس النفط ولا الغاز بل هو المياه". واضاف "مع تزايد عدد السكان وشح متزايد في المياه وعدم توقع وجود احتياطي في المياه وتدهور نوعية المياه بسبب التغير المناخي، فان ملايين الاشخاص قد شعروا بارتفاع حرارة الارض".

واوضح ان ارتفاع حرارة الارض "وصل الى الشرق الاوسط وليس الوقت حاليا لوضع خطط او تطوير استراتيجيات لمرحلة مستقبلية، يجب التحرك الان وليس خلال 10 او 15 عاما". وشارك في الاجتماع ثلاثون ممثلا وخبيرا من عشر دول في الشرق الاوسط.

وطالب هؤلاء دعم برنامج الامم المتحدة للتنمية كي تحتل مسألة المياه المركز المتقدم في قمة حول المناخ سوف تعقد في كوبنهاغن في كانون الاول/ديسمبر المقبل، حسب المصدر نفسه. وبالاضافة الى تأثير التغير المناخي على كمية ونوعية المياه، فان منطقة الشرق الاوسط التي هي اصلا احدى المناطق الاكثر فقرا بالمياه في العالم، تعاني من توزيع غير عادل للمياه ومن نزاعات بهذا الخصوص.

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...