Engageya

Sunday, August 30, 2009

الاعصار جيمينا يشتد في المحيط الهادئ ويصبح من الفئة الثانية

الاعصار جيمينا يشتد في المحيط الهادئ ويصبح من الفئة الثانية

اضغط للتكبير

صورة عبر الاقمار الاصطناعية لعاصفة استوائية قبالة السواحل الاميركية في 27 اب/اغسطس 2009

واشنطن (ا ف ب) - اعلن المركز الاميركي للاعاصير ان الاعصار جيمينا يشتد فوق المحيط الهادئ تصاحبه امطار غزيرة تنهمر على منتجع اكابولكو الساحلي في المكسيك، مؤكدا ان الاعصار اصبح من الفئة الثانية (سرعة رياحه اكبر من 154 كلم/ساعة).

واوضح المركز ومقره في ميامي (جنوب شرق الولايات المتحدة) ان جيمينا يبعد حاليا حوالى 500 كلم غرب السواحل المكسيكية، متوقعا ان يواصل الاعصار اشتداده.

وحذر المركز الاميركي للاعاصير من ان "جيمينا قد يصبح اعصارا ضخما خلال نهار الاحد"، مشيرا الى ان سرعة الرياح المصاحبة له بلغت 165 كلم/ساعة.

وصنف المركز الاعصار من الدرجة الثانية على سلم سافير-سيمبسون المؤلف من خمس درجات تصاعدية، وذلك بعد ان كان قد رفع تصنيفه خلال النهار من عاصفة استوائية الى اعصار من الفئة الاولى. وكانت السلطات المكسيكية اعلنت ان الاعصار الذي يتقدم نحو الغرب بسرعة 19 كلم/ساعة لن يضرب سواحل المكسيك.

وفي المحيط الاطلسي، تراجعت صباح السبت حدة العاصفة الاستوائية داني لتصبح منخفضا استوائيا يتقدم غربا باتجاه السواحل الشرقية للولايات المتحدة بسرعة 19 كلم/ساعة، بحسب المركز الاميركي للاعاصير.

واوضح المركز ان المنخفض الاستوائي داني يتقدم باتجاه السواحل الشمالية الشرقية للولايات المتحدة ومقاطعتي نوفا سكوشيا ونيو برونسويك الكنديتين، موضحا انه سيتلاشى تماما في غضون يوم او يومين.

ويستمر موسم الاعاصير في شمال الاطلسي بين الاول من حزيران/يونيو و30 تشرين الثاني/نوفمبر، وحتى الساعة كان موسم 2009 الاكثر هدوءا منذ عقد كامل حيث لم يسجل خلاله الا اعصار واحد هو الاعصار بيل. ويعزو خبراء الارصاد الجوية ضعف نشاط الاعاصير الى ظاهرة التردد الجنوبي "إل نينو" في المحيط الهادئ.

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...