Engageya

Tuesday, August 18, 2009

دواء لمعالجة الضغط فعال على ما يبدو ضد التصلب العصبي المتعدد

دواء لمعالجة الضغط  فعال على ما يبدو ضد التصلب العصبي المتعدد

اضغط للتكبير

رجل يحمل حبوب ليسينوبريل لعلاج ارتفاع الضغط

www.ahlawia.com

واشنطن (ا ف ب) - اظهرت دراسة اجريت على فئران في المختبر ونشرت نتائجها الاثنين ان دواء يستخدم في معالجة مشكلة الضغط فعال ايضا في معالجة التصلب العصبي المتعدد ومنع الاصابة بالشلل الناجم عنه او حتى الشفاء من هذا الشلل.

ونشرت هذه النتائج في مجلة الاكاديمية الوطنية الاميركية للعلوم بتاريخ 17 آب/اغسطس.

والحق العلماء لدى الفئران اصابات في الدماغ شبيهة بتلك التي يتسبب بها مرض التصلب العصبي المتعدد لدى البشر. وعولجت بعض الفئران بعقار "ليسينوبريل" الذي يستخدم في مكافحة ضغط الشرايين تنتجه شركة "ميرك" الاميركية ويسوق تحت اسم "برينيفيل".

وانتجت الفئران التي تلقت الدواء عددا كبيرا من الخلايا المناعية تدعى الخلايا اللمفوية تي. وهذه الخلايا تمنع لدى الفئران كما لدى البشر الاصابة بامراض تدفع نظام المناعة على مهاجمة خلايا وانسجة سليمة في الجسم.

ولم تظهر على الحيوانات التي اعطيت عقار ليسينوبريل اعراض المرض. اما الفئران التي تعاني اساسا من الشلل فقد تخلصت سريعا من شللها على ما اوضح لورانس شتاينمان استاذ طب الاعصاب في كلية الطب في ستانفورد (كاليفورنيا غرب الولايات المتحدة) المعد الرئيسي للدراسة.

وقال شتاينمان ان نتائج هذه الابحاث تدفع الى الاعتقاد ان هذه المادة قد يكون لها المفعول ذاته على الاشخاص المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد ويعانون من امراض المناعة الذاتية الاخرى.

وشدد على اهمية اجراء تجارب لليسينوبريل وادوية اخرى لمعالجة الضغط المرتفع على مرضى مصابين بالتصلب العصبي المتعدد.

ويحاول الطبيب جمع الاموال الضرورية لاجراء تجارب سريرية في 2010.

ويؤدي مرض التصلب العصبي المتعدد الى القضاء تدريجا على الغلاف الحامي لخلايا الدماغ والنخاغ الشوكي الذي يضطلع بدور رئيسي في بث التدفق العصبي.


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...