Engageya

Sunday, August 23, 2009

الاعصار بيل اضطر بيل وهيلاري كلينتون لقطع اجازتهما وقد يفسد ايضا عطلة اوباما

www.ahlawia.com

واشنطن (ا ف ب) - اضطرت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون وزوجها الرئيس السابق بيل كلينتون الى قطع اجازتهما في جزر برمودا بسبب الاعصار بيل الذي كان يتقدم الجمعة باتجاه هذا الارخبيل والذي قد يفسد ايضا عطلة الرئيس باراك اوباما المنتظر وصوله مع عائلته الاسبوع المقبل الى احدى جزر الساحل الشرقي للولايات المتحدة.

فعند الساعة 21,00 بتوقيت غرينتش مساء الجمعة كان الاعصار على بعد 380 كلم من جزر برمودا و1035 كلم من كارولاينا الشمالية (جنوب شرق الولايات المتحدة). وكان يتقدم بسرعة 32 كلم في الساعة نحو الشمال والشمال الغربي مصحوبا برياح بسرعة 165 كلم في الساعة بحسب المركز الوطني للاعاصير الذي يوجد مقره في ميامي بولاية فلوريدا (جنوب شرق الولايات المتحدة).

واعلن المركز الوطني للاعاصير ان الاعصار بيل الذي تراجع الجمعة الى الدرجة الثانية على مقياس سافير سيمبسون المكون من خمس درجات، قد يشتد مساء الجمعة او اليوم السبت. ويتوقع ان يمر بين ارخبيل برمودا والساحل الشرقي للولايات المتحدة السبت وقبالة السواحل الشمالية باكرا صباح غد الاحد.

وتنتظر جزيرة مارثاز فينيارد (ماساتشوستس، شمال شرق) التي اشتهرت بفضل عائلة كينيدي، ان يمضي الرئيس باراك اوباما وزوجته ميشال وابنتاه ماليا وساشا اجازة لمدة اسبوع. وقال المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس ان عائلة الرئيس ستمضي عطلتها الصيفية في مدينة شيلمارك الصغيرة في فيلا محاطة بمراقبة شديدة اطلق عليها "بلو هيرون فارم" (مزرعة مالك الحزين الازرق).

لكن الاعصار بيل قد يفسد العطلة الرئاسية. وقال ند كايسر مساعد مدير مرفأ ادغاردتاون على جزيرة مارثاز فينيارد لوكالة فرانس برس ان بيل قد "يقترب منا ويتابع مساره نحو الشمال وهو يتضاعف". واضاف "نتوقع رياحا بسرعة 80 كلم في الساعة الاحد".

وتوقع بيل غاسبيريتي المتحدث باسم حرس الحدود في ماساشوسيتس من جهته ارتفاع "الامواج من سبعة الى اثني عشر مترا في البحر. وعلى الساحل قد ترتفع نحو خمسة امتار". وحذر المركز الوطني للاعاصير من امواج "بالغة الخطورة" وتيارات "قد تكون قاتلة" في منطقة شاسعة تضم جزر برمودا والبهاماس وجمهورية الدومينيكان وبورتوريكو.

ووضع ارخبيل برمودا في حالة تأهب مما اضطر الرئيس الاميركي السابق وزوجته هيلاري وزيرة الخارجية الى قطع اجازتهما. وذكرت صحيفة بالتيمور صن ان جزيرة برمودا كانت المكان الذي حملت فيه هيلاري كلينتون قبل ثلاثين سنة بابنتها الوحيدة تشيلسي. واكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية يان كيلي ردا على سؤال الصحافيين الجمعة انهما غادرا برمودا مساء الخميس.

واشارت وسائل الاعلام المحلية الى ان ارتفاع الامواج الناجم عن الاعصار كان قويا جدا حول برمودا وان الشواطىء كانت مقفرة. واغلقت السلطات المطار الدولي خلال الليل. وقالت لورنا سرفانتيز الموظفة في فندق رويال بالمز الواقع في الارخبيل "انه عنيف في الوقت الحاضر لكننا تعودنا على الاعاصير في برمودا".

واكد المركز الوطني للاعاصير الجمعة "ان اضطراب الامواج بلغ بورتوريكو وهيسبانيولا (الجزيرة التي تتقاسمها هايتي وجمهورية الدومينيكان) والبهاماس وبرمودا". وتسبب الاعصار بامواج بلغ ارتفاعها 3,3 امتار على الساحل الشمالي الشرقي لجمهورية الدومينيكان حيث وضعت ستة اقاليم في حالة انذار برتقالية كما اعلنت سلطات سان دومينغو.


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...