Engageya

Wednesday, February 10, 2010

التحام المكوك انديفور بمحطة الفضاء الدولية

التحام المكوك انديفور بمحطة الفضاء الدولية

كاب كانافيرال (الولايات المتحدة (ا ف ب) - التحم مكوك الفضاء الاميركي انديفور كما كان متوقعا الاربعاء بمحطة الفضاء الدولية على ما اعلنت وكالة الفضاء الاميركية (ناسا).

واوضحت معلقة تلفزيون الناسا الذي كان ينقل مباشرة مشاهد مناورة الالتحام "تأكد الالتحام عند الساعة 05,06 بتوقيت غرينتش على بعد 362 كيلومترا فوق المحيط الاطلسي غرب البرتغال".

وانطلق انديفور من فلوريدا (جنوب شرق الولايات المتحدة) فجر الاثنين حاملا طاقما مؤلفا من ستة رواد بينهم امرأة في مهمة تستمر 13 يوما تهدف الى تسليم القمرتين ترانكويليتي وكوبولا اخر جزئين كبيرين من محطة الفضاء الدولية.

وتكون مناورات الاقتراب الاخيرة دقيقة جدا عندما تكون المركبتان تسيران بسرعة تزيد عن 28 الف كيلومتر في الساعة. وقد اجرى عملية الالتحام يدويا قائد المكوك جورج زامكا وهو كولونيل في سلاح المارينز.

وفي الامتار الاخيرة قبل الالتحام يقترب المكوك من المحطة سنتيمترا واحدا في الثانية.

ويفترض فتح الكوة الفاصلة بين المكوك والمحطة عند الساعة 07,02 ت.غ. لكي يتم التحقق من عدم حصول اي تسرب.

ويلي وصول طاقم المكوك الى المحطة مراسم الاستقبال القليدية.

وعند وصول المكوك الى مسافة 200 متر من المحطة قام قائدها باستدارة كاملة حتى يتمكن الرواد في المحطة من التقاط صور لمتن المكوك لمعرفة ما اذا كان تعرض لاي اضرار محتملة في الالواح الحرارية التي تغطيه.

وقد تكون هذه الاضرار نجمت عن ارتطام شظايا من الجليد او الغلاف الواقي انفصلت عن الخزان الخارجي في الدقائق الاولى من انطلاق المكوك.

وتنقل الصور لتحليلها الى مركز الناسا في هيوستن (تكساس جنوب) الذي يشرف على مهمات الفضاء.

وسيخرج الرواد في ثلاث مهمات الى الفضاء تستمر كل واحدة ست ساعات ونصف الساعة تقريبا في فرق من رائدين لنصب القمرتين الجديدتين في عملية معقدة جدا. ومع نصب هاتين القمرتين يكون بناء المحطة قد انجز تقريبا. وسيقوم الرواد باول مهمة الى الفضاء الخارجي الجمعة.

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.egyonair.com

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...